عاجل

حدود التوافق الروسي الصيني

تقرأ الآن:

حدود التوافق الروسي الصيني

حجم النص Aa Aa

روسيا والصين قدمتا للعالم صورة عكست تفاهماً وتوافقاً متبادلاً حول عدد من الملفات والقضايا الدولية فهما عارضتا مرتين مشروعي قرارين في مجلس الأمن. بشأن إدانة نظام الرئيس السوري بشار الأسد بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان. وهما تعارضا أيّ تدخل أجنبي أو تغيير قسري للنظام في سوريا
كما عارضتا أية عقوبات جديدة ضد أيران، في مسألة برنامجها النووي .

أجواء عكستها زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين اليوم الثلاثاء لحضور قمة أمنية إقليمية وإجراء محادثات مع القادة الصينيين يتوقع أن تركز على الملفين السوري والإيراني والتعاون الثنائي

وروسيا والصين تربطهما علاقات الجوار، وخلفية سياسية ، كما تربطهما علاقات على الصعيد الاقتصادي، فالتعاون بين البلدين يقوم أولا في مجال المحروقات، فروسيا هي المنتج الأول في العالم للنفط والصين المستهلك الأول للطاقة.

وتتفاوض موسكو وبكين منذ سنوات بشأن توقيع عقد يقضي ببيع الغاز الروسي للصين بمقدار سبعين مليار متر مكعب سنويا تقريبا على مدى الأعوام 30 المقبلة.ومنذ 2009 وتوقيع اتفاق إطار، لم يتحقق أي فيه تقدم كبير، إذ أن المحادثات بين الجانبين تعرقلت بسبب خلاف حول سعر الغاز.

كما شهدت العلاقات التجارية بين البلدين نموا مضطردا في السنوات الأخيرة وحققت نموا بنسبة 40 بالمئة سنويا م في العامين الأخيرين، وهما يهدفا لتحقيق 80,4 مليار يورو، في ميزان التبادل التجاري حتى العام 2015 .
لكن هذا التعاون بين الجارين يقلق روسيا التي ترى في جارتها منافساً نشيطاً ، خاصة فيما يتعلق بالسيطرة على سيبيريا .
ما دفع موسكو الى تكثيف الإستثمارات العسكرية والأعمال في أقصى شرق البلاد . وتأثير التجارة الصينية يظهر للعيان في المناطق الحدودية بين البلدين، حيث تكتظ المخازن بالمنتجات الصينية، وحيث لا يتردد المواطنون عن اجتياز الحدود للتبضع في المخازن الصينية.
وفي محاولة للتخفيف هذا التأثير المتنامي للجارة الصاعدة، حاولت موسكون تعزيز تواجدها السياسي في المنطقة، فالحكومة الجديدة التي تشكلت في الشهر الماضي عينت للمرة الأولى وزيرا لتنمية مناطق أقصى شرق البلاد. الى جانب تأسيس شركة وطنية لإستثمار الموارد في هذه المنطقة.
كما أعلن فلاديمير بوتين عن نظرته لتنمية العلاقات المستقبلية مع نائب رئيس الوزراء كي كيكيانغ، الذي يتوقع أن يخلف وين تجي باو، في نهاية فترة هو تجين تاون في نهاية هذا العام