عاجل

عاجل

نادي شاختار دونيتسك الأوكراني: تاريخ وامكانيات

تقرأ الآن:

نادي شاختار دونيتسك الأوكراني: تاريخ وامكانيات

حجم النص Aa Aa

نادي شاختار من أهم الأندية الأوكرانية، انه فريق مدينة دونيتسك، مدينة تستضيف كأس الامم الاوروبية لهذا العام. نادي شاختار دونيتسك الأوكراني له مرافق للتدريب والتكوين من أهم المرافق على مستوى أوروبا الشرقية، مرافق تتمتع بسمعة جيدة، تم اختيارها من طرف المنتخب الوطني الفرنسي للاقامة والتحضير لكأس الأمم الأوروبية.

يوري تاكتشاف:“هذه البناية التي هناك تابعة لنادي شاختار دونيتسك الاوكراني، لقد تم بناؤها في عام ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين، وتم تجهيزها بالكامل عاما بعد ذلك، أي في سنة ألف وتسعمائة و تسعة وتسعين، بعد ذلك تم بناء وتهيئة مرافق رياضية كثيرة هنا في أوكرانيا، مرافق مهمة تتوفر على تكنولوجيات متطورة جدا”.

فاز نادي شاختار ببطولة دوري أبطال أوروبا بتغلبه على نظيره انذاك نادي ويردر برام الألماني. وبذلك حقق الفريق فوزا رائعا ومهما جدا لأوكرانيا ما بعد الاستقلال.

أندري بابيشكو:“نجاحات نادي شاختار دونيتسك متعلقة باسم رئيس الفريق رينات أخميتوف، والذي سير الفريف في عام ألف وتسعمائة وستة وتسعين، لكن الكل يتفق على أن نادي شاختار ليس فقط اسما لرئيس أو اسما لفريق معين، الأمر هنا يتعلق باحدى النوادي المعروفة جدا في اوروبا.”

ارتبط اسم نادي شاختار بمناجم الفحم سابقا فكلمة شاختار تعني عامل منجم الفحم.

أندري بابيشكو:” تاريخ فرق كرة القدم في هذه المنطقة مرتبط بنهاية القرن الماضي، كان العمال الأنجليز يلعبون كرة القدم في مصنع الفحم والتعدين في مدينة دونيتسك، مصنع تم انشائه من طرف جون هيوز، لقد كان العمال يلعبون كرة القدم في أوقات الفراغ، ثم فكروا في خلق فريق خاص بالمصنع ومن هنا تم انشاء أول فريق لكرة القدم في سنة ألف وتسعمائة واحدى عشر. شركة يوزوفكا للرياضة كانت تقوم بادارة بعض الفرق لكرة القدم المكونة تحديدا من انجليز كانوا متواجدين هنا في أوكرانيا.”

ندري بابيشكو:“يتم تشغيل الاذاعة في مصانع الفحم عندما يجري نادي شاختار مقابلاته الرياضية، عندما يسجل النادي الأهداف يرتفع الانتاج في المصنع بنسبة كبيرة، لقد كان عمال المصانع قديما يعملون و في نفس الوقت يستمعون للتقارير الصحفية التي تبث في الاذاعة عن فريق شاختار الأوكراني.حب الناس للفريق وتعلقهم به منذ زمن بعيد يعتبر من بين المحفزات الأساسية للنادي لكي يحقق الكثير من النجاحات في الوقت الحالي.”

يتمتع نادي شاختار منذ زمن بعيد بحب كبير من طرف مختلف الطبقات الاجتماعية و خاصة عمال المصانع في مدينة دونيتسك، مصانع للفولاذ والفحم غالبيتها ملك لاثرياء المنطقة و من بينهم رجل الأعمال الشهير رينات أخميتوف الذي استثمر الكثير من أمواله في فريقه الذي يترأسه منذ سنوات عديدة.

ايغور بوراكوفسكي:“استثمارات السيد رينات أخميتوف في كرة القدم بامكاننا شرحها من جانبين الجانب الأول يتعلق بحب السيد أخميتوف لرياضة كرة القدم أماالجانب الثاني هو رغبته في أن يتصرف كأوكراني بمعنى كان عليه القيام بكل هذا للحصول على صورة ايجابية لدى الجماهير على المستوى المحلي.”

بفضل المؤسسات ورياضة كرة القدم، نجحت مدينة دونيتسك الأوكرانية في أن تكون قبلة للكثيرين، وتقدم للعالم صورة ايجابية مختلفة عن تلك التي تم فيها استغلال العمال في مناجم الفحم في وقت مضى.