عاجل

تقرأ الآن:

روسيا والصين: لن نسمح بسقوط الأسد وكلينتون الحل سيكون برحيل النظام السوري


سوريا

روسيا والصين: لن نسمح بسقوط الأسد وكلينتون الحل سيكون برحيل النظام السوري

حان الوقت لمناقشة مرحلة ما بعد الأسد هكذا ترى وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي اختتمت الجولة التي قادتها الى الدول الاسكندينافية والقوقاز في تركيا حيث أعلنت أن النظام السوري مستمر بعنفه وأن الحل لن يكون سوى بمغادرة الرئيس بشار الأسد لسورية.

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون قالت في الندوة الصحفية التي أجرتها بمعية وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو :“نحن على استعداد للعمل مع أي بلد، بما في ذلك جميع أعضاء مجلس الأمن، وسوف نقوم بذلك طالما أن أي تجمع من هذا القبيل يبدأ بالفرضية الأساسية التي تركز على أن الأسد ونظامه يجب أن يفسح المجال لسوريا ديمقراطية جديدة.”

كلينتون طلبت من الحكومة السورية غداة اجتماع في اسطنبول تنفيذ النقاط الست الخاصة بخطة المبعوث الدولي كوفي عنان كاملة، لافتة الى أنه بعد رحيل الأسد يجب اقامة حكومة انتقالية لاجراء المفاوضات والتحضير للمرحلة الانتقالية لتحقيق العدالة والديمقراطية في البلاد.

وفي بكين اختتم أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون التي تلعب فيها الصين وروسيا دورا مهما قمتها بتأكيد معارضتها القاطعة لاستخدام القوة ضد سورية.

نائب وزير الخارجية تشنغ قوه بينغ:“موقف الصين وروسيا بشأن قضية سوريا واضح للغاية. نحن نعارض بشدة أي تدخل أجنبي بشأن القضية السورية ونكرر التأكيد على مبدأ حل النزاع بين الطرفين وعلى أن يجد الشعب السوري حلا لمشكلته بنفسه.”

من جهتها تعتزم فرنسا عقد اجتماع في باريس الشهر المقبل في إطار اجتماعات أصدقاء سوريا وهو ائتلاف للدول التي ترغب في إنهاء حكم الرئيس السوري بشار الأسد.