عاجل

تقرأ الآن:

نهر موسكو: زيارة لعجائب الدنيا


life

نهر موسكو: زيارة لعجائب الدنيا

نهر موسكفا يقطع العاصمة الروسية من الغرب إلى الشرق، عابراً مناظر خلابة. انضموا الينا في نزهة على ضفافه في موسكو. هذا الاسبوع من “راشن لايف.”

دينيس لوكتيف، يورونيوز:
“نهر موسكفا الذي منح اسمه للعاصمة الروسية، يوم بنيت على ضفافه في القرن الثاني عشر. اليوم يمنح النهر فرصة الاطلال على أجمل مرافق التاريخ والحداثة في العاصمة الروسية.”

بواخر الركاب هي واحدة من أكثر الوسائل متعة لاكتشاف معالم موسكو، المقر الرئيسي للسلطة السياسية، مجمع محصن في قلب موسكو، الكرملين، يطل على النهر من جهة الجنوب. مكان لا بد من المرور عليه لكل من يزور المدينة.
القباب الذهبية للكاتدرائيات المسيحية الأرثوذكسية هي معلم مميز. دير نوفوديفيتشي، احد المواقع المصنفة على التراث العالمي، لا تزال على ما هي منذ القرن السابع عشر.

في الحقبة السوفياتية، تحولت مباني الدير إلى شقق سكنية ومتاحف. بعد التسعينيات الراهبات عدن إلى الدير، لتقديم الخدمات الدينية. وهو ما تؤكده مارغريتا، من راهبات الدير حين تقول:
“بعد عقود من السنوات الصعبة في بلدنا، أتى الوقت الذي استعاد فيه الشعب الروسي فرصة إعادة التفكير في حياته، لينظر إلى تاريخه، ويستخلص العبر ويعاود صلواته”.

الدير مفتوح أمام الزوار وهو ملجأ من السكينة للهاربين من صخب المدينة والباحثين عن الفنون الدينية.

موسكو في سطور


  • أول إشارة إلى موسكو تعود إلى عام 1147
  • موسكو هي المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في أوروبا مع أكثر من 11.5 مليون نسمة
  • يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة -6 درجة مئوية في فصل الشتاء، و18 درجة مئوية في الصيف
  • متوسط ​​الراتب في موسكو يساوي 1000 يورو شهرياً
  • موسكو لديها أكبر عدد من الأثرياء في العالم، وتحتل المرتبة الرابعة في قائمة المدن الأغلى

تلة تمتد فوق النهر ومتوجةٌ بمبنىً هائلٍ هي جامعة موسكو، أحد أفضل المراكز الأكاديمية في روسيا والتي تستقطب عشرات آلاف الطلاب من حول العالم. بنيت كجزء من مشروع أطلقه جوزيف ستالين لتحديث المدينة. جامعة موسكو واحدة من سبع ناطحات سحاب منتشرة في أنحاء المدينة.
مثال آخر على الأسلوب المميز هو فندق يوكرانيا التاريخي، والذي تملكه شبكة من الفنادق الفخمة.

الفندق حافظ على مجموعته الفنية الشهيرة، أكثر من ألف لوحة أصلية لفنانين من الحقبة السوفياتية أبرزها من النصف الأول من القرن العشرين، فضلاً عن نموذجٍ مصغرٍ وفريدٍ لمدينة موسكو تم تنفيذه عام 1977.

يمكن تلمس المطعم التقليدي في جميع أنحاء المدينة، بعض أفضل المطاعم تقدم الأطباق التقليدية من المطبخ الروسي مع مزيج من الأسماك والدواجن، والفطر، والتوت، والعسل.

أكبر واحة خضراء في بحر المدينة المتلاطم بالزحمة، هي حديقة غوركي والتي تم تعديلها بشكل كبير لتمسي المقصد الرئيسي لشباب موسكو. خلال حقبة ما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، الحديقة استخدمت لاستضافة معارض صاخبة وحفلات سياحية. مؤخرا فقط تم استبدال هذه النشاطات بصفوف لتعليم اليوغا، ومقاهي إضافة لمسرح في الهواء الطلق.
أولغا زاخاروفا، مديرة حديقة غوركي تتحدث عن هذه الواحة:
“في السابق، كل ما كان يمكن القيام به، هو ركوب الخيل، وتناول الحلوى والذرة، اما الآن فبات الوضع مختلفا، هناك برنامج ثقافي غني على مدار العام”.

دينيس لوكتيف، يورونيوز:
“في سلسلة راشن لايف، اكتشفنا بعض المواقع المدهشة في أكبر دولة في العالم، من كامتشاتكا إلى كالينينغراد، إذا غاب شمال القوقاز عن رحلاتنا، اوغيرها من المناطق الروسية، تابعونا على موقعنا الالكتروني. نراكم في حلقات أخرى.

اختيار المحرر

المقال المقبل
كازاخستان مثال على تعايش الأديان والثقافات

life

كازاخستان مثال على تعايش الأديان والثقافات