عاجل

تقرأ الآن:

مداهمات واعتقالات في موسكو لرموز المعارضة عشية مظاهرة الثلاثاء


روسيا

مداهمات واعتقالات في موسكو لرموز المعارضة عشية مظاهرة الثلاثاء

العاصمة الروسية موسكو تبدأ يومها على وقع مداهمات بيوت رموز المعارضة للرئيس فلاديمير بوتين عشية مظاهرة الثلاثاء التي يُنتظَر أن يُشارك فيها عشرات الآلاف.
المداهمات التي تواصلت إلى غاية منتصف النهار طالت مساكن المدوِّن المناهض للفساد آليكسيْ نافالني وزعيم جبهة اليسار سيرغيْ أودالتسوف وزعيم حركة تضامن إيليا ياشين وشخصيات أخرى.

محامي آليكسي نافالني يوضح قائلا:

“هم يقومون بذلك ليس كعمليةٍ استباقية لمظاهرة يوم الغد فحسب وإنما من أجل محاولة ردع مبادرات المعارضين وتثبيط عزائم المحتجين باعتقال كبار قادة المعارضة وتفتيش بيوتهم. ولا ندري ما سيحدث بعد ذلك”.

السلطات الروسية قالت إن هذه المداهمات تدخل في إطار التحقيقات الجارية في أعمال العنف التي تخللت مظاهراتِ السادس من شهر مايو الماضي، قبل يوم من حفل تَسلُّم فلاديمير بوتين مهامَّه الرئاسية والتي شارك فيها حوالي عشرون ألف شخص.
الاعتقالات والاستدعاءات إلى محافظات الشرطة قد تَحُولُ دون تَمَكُّنِ رموز المعارضة من المشاركة في احتجاجات الثلاثاء التي رَخَّصتْ لها موسكو منذ أيام. وقد سبقها إقرارُ قانون مثير للجدل يرفع الغراماتِ الماليةَ على المتظاهرين دون رخصة والمتسببين في الإخلال بالأمن العام خلال المظاهرات بِنِسَبٍ غيرِ مسبوقة.