عاجل

تقرأ الآن:

مداهمات واعتقالات في موسكو لرموز المعارضة تستبق مظاهرة اليوم


روسيا

مداهمات واعتقالات في موسكو لرموز المعارضة تستبق مظاهرة اليوم

قبل ساعات من تنظيم مظاهرة في موسكو، الشرطة الفيدرالية الروسية تداهم بيوت مجموعة من رموز المعارضة المناهضة للرئيس فلاديمير بوتين وتعتقل عددا منهم وتستدعي آخرين إلى مراكز الشرطة بغرض التحقيق معهم، على حد قول السلطات، في أعمال العنف التي نشبت خلال مظاهرات السادس من شهر مايو الماضي عشية تسلم بوتين مقاليد الرئاسة.
زعيم حزب “الجبهة اليسارية” المعارض سيرغي أودالتسوف يوضح قائلا:

“مسعاهم يهدف لترويع الناس واستخدامنا كعبرة للآخرين من أجل أن يكفوا عن نشاطهم السياسي وحتى لا يشاركون في المظاهرات الجماهيرية ويلزمون بيوتهم ويخضعون للحكومة. هذا هو الهدف المحتمل لحزب “روسيا الموحدة” وفلاديمير فلاديميروفبتش بوتين”.

مظاهرة الثلاثاء يُنتظر أن يشارك فيها عشرات الآلاف، لذا تعتقد المعارضة أن الهدف من الاعتقالات والاستدعاءات هو ردع المواطنين عن الالتحاق بها. مع ذلك، هناك من لم يرتدع على غرار الصحفي المعارِض سيرغي بارخومينكو الذي يقول:

“أعتقد أنه استفزاز حقيقي وسنفكر في كيفية الرد عليه”.

الاعتقالات والاستدعاءات إلى محافظات الشرطة قد تَحُولُ دون تَمَكُّنِ رموز المعارضة من المشاركة في احتجاجات الثلاثاء التي رَخَّصتْ لها موسكو منذ أيام. وقد سبقها إقرارُ قانون مثير للجدل يرفع الغراماتِ الماليةَ على المتظاهرين دون رخصة والمتسببين في الإخلال بالأمن العام خلال المظاهرات بِنِسَبٍ غيرِ مسبوقة.