عاجل

تقرأ الآن:

المعارضة الروسية تتحدى السلطات وتحشد انصارها في مسيرة ضخمة مناهضة لبوتين


روسيا

المعارضة الروسية تتحدى السلطات وتحشد انصارها في مسيرة ضخمة مناهضة لبوتين

اعتقال السلطات الروسة البارحة لعدد من رموز المعارضة، واستدعاء آخرين للتحقيق معهم في أعمال عنف، نشبت خلال مظاهرات السادس من مايو الماضي لدى تولي فلاديمير بوتين مقاليد الرئاسة، لم يمنع حوالي مائة الف شخص من التجمع في ساحة بوشكين وسط موسكو، للمشاركة في مسيرة سلمية مناهضة للرئيس الروسي.

زعيم جبهة اليسار المعارض سيرغي أودالتسوف، الذي استدعي بدوره البارحة للتحقيق يوضح قائلا:“بوصفي المنظم الرسمي هذه المظاهرة المرخص لها، اخبرت المحققين انه لا يمكنني ان احضر الإستجواب لأسباب قاهرة وهي حرصي على ضمان نجاح المسيرة.”

الأمطار الغزيرة لم تمنع المتظاهرين من النزول الى الشارع، في مسيرة يأمل منظموها أن تكون الأضخم منذ انتخاب بوتين لولاية رئاسية ثالثة في مارس /آذار الماضي.

تقول هذه المواطنة:“لقد فهمنا جميعا منذ فترة طويلة بأن البلاد في طريق مسدود، ويجب البدء في التغييرعلى وجه السرعة. نحن نزداد اقتناعا بهذا الأمر لأن الخناق يضيق علينا اكثر فأكثر مع مرورالأيام.”

المتظاهرون نددوا خلال مسيرتهم بالقانون الجديد، الذي يفرض عليهم غرامات مالية يمكن ان تصل في بعض الاحيان الى ما يعادل الراتب السنوي للمواطن الروسي العادي.