عاجل

عاجل

شكوك بشأن قدرة اسبانيا على تجاوز أزمتها

تقرأ الآن:

شكوك بشأن قدرة اسبانيا على تجاوز أزمتها

حجم النص Aa Aa

حالة القلق مازالت سائدة في منطقة اليورو، جراء نقص التفاصيل المتعلقة بخطة الانقاذ المالية التي ستستفيد منها البنوك الاسبانية، وإذا كانت المساعدة ستحل مشاكل البلاد.

يأتي ذلك فيما قالت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني ان اسبانيا لن تحقق الاهداف التي رسمتها بشأن مواجهة عجز موازنتها بقية العام الحالي، وكذلك العام المقبل، وان الاقتصاد سيستمر على حالة الركود خلال تلك الفترة، ما يعني أن ثقة الأسواق تجاه اسبانيا ستبقى هشة وسلبية، وأن انقاذ البنوك قد يعقد من مشاكل ديون اسبانيا التي ارتفعت كلفة اقتراضها الى جانب ايطاليا.

وكان وزراء مالية منطقة اليورو وافقوا على اقراض اسبانيا نحو مائة مليار يورو منذ يومين. وتقول ألمانيا ان المساعدات ستكون مشروطة باصلاح النظام البنكي الاسباني، مشيرة الى أن وضع هذا البلد يختلف عن اليونان والبرتغال وارلندا.

من جانب آخر وأمام إحدى البنوك الاسبانية في مدينة برشلونة تجمع متظاهرون، احتجاجا على استفادة بلادهم من خطة انقاذ مالية أوروبية لمساعدة البنوك الاسبانية.
فيما قدمت أطراف سياسية شكوى الى محكمة مدريد ضد مؤسسة “بانكيا” المصرفية، على خلفية عمليات ابتزاز وغش وتزوير لعديد الحسابات.