عاجل

تقرأ الآن:

اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال: 215 مليون طفل في العالم يعملون


العالم

اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال: 215 مليون طفل في العالم يعملون

تحتفل دول العالم هذا الثلاثاء باليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال، و هو اليوم الذي حددته منظمة العمل الدولية عام 2002 لتركيز الاهتمام على مدى انتشار ظاهرة عمل الأطفال في العالم.

آخر تقرير عالمي لمنظمة العمل الدولية نشر الإثنين أشار إلى أن هناك حوالي مائتين و خمسة عشر مليون طفل في العالم يعمل فى مجالات مختلفة منهم مائة و سبعة و عشرون مليون صبي و ثمانية و ثمانون مليون فتاة، أما عدد الأطفال المعنيين في أسوأ أشكال عمل الأطفال فيبلغ أربعة و سبعين مليون صبي و واحدا و أربعين مليون فتاة.

و بالتزامن أفاد تقرير للأمم المتحدة نشر الثلاثاء أن القوات السورية قامت باعدام أطفال في سن الثامنة و تعذيبهم و استخدامهم “دروعا بشرية” خلال عمليات عسكرية ضد معارضين.

و صرحت راديكا كوماراسوامي، ممثلة الأمم المتحدة الخاصة لشؤون الأطفال في النزاعات المسلحة، أن الفتيات و الصبيان دون سن التاسعة في سوريا يتعرضون للإعتقال و التعذيب و الإعدام و يستخدمون دروعا بشرية.

و أدرجت الأمم المتحدة الحكومة السورية من بين الأسوأ على قائمتها السوداء السنوية للدول، التي تشهد نزاعات يتعرض فيها أطفال للقتل أو التعذيب أو يرغمون على القتال.

و تقدر مجموعات حقوق الإنسان أن قرابة ألف و مائتي طفل قتلوا منذ بدء الاحتجاجات الشعبية قبل خمسة عشر شهرا ضد نظام بشار الأسد، الذي تعرض لانتقادات شديدة للقمع العنيف، الذي يواجه به الإنتفاضة الشعبية المناهضة لنظامه.