عاجل

تقرأ الآن:

ثراء وتنوع في افتتاح مهرجان آنسي لأفلام الرسوم المتحركة


ثقافة

ثراء وتنوع في افتتاح مهرجان آنسي لأفلام الرسوم المتحركة

المهرجان الدولي للرسوم المتحركة بمدينة آنسي الفرنسية، شهد هذه السنة مشاركة ثمانين دولة، ومائتين وأربعة وأربعين فيلماً. المنتج الأيرلندي، ورئيس لجنة التحكيم داراغ أوكونيل أعلن إسم الفائز بأكبر جوائز المهرجان وهي جائزة الكريستال لأفضل فيلم قصير للرسوم المتحركة.

جائزة الكريستال لأفضل فيلم كانت من نصيب المخرجة التشيكية ميكايلا بافلاتوفا، عن فيلمها “الحافلة”.

“ الحافلة“، فيلم مثير حاز على إعجاب الاتحاد الدولي لنقاد السينما ويروي التخيلات الجنسية لسائقة حافلة. المخرجة ميكايلا بافلاتوفا معروفة بلمستها المثيرة والدعابة التي تطبع العلاقات اليومية للناس، وفي فيلمها تشير تركز بافلاتوفا على واقع الحياة اليومية بمنظور جنسي وشهواني.

تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم “سبع دقائق في حيّ مغلق في وارسو“، للمخرج يوهان أوتينغر. لجنة التحكيم أبدت إعجابها بطريقة السرد في الفيلم والإضاءالكبيرة، إضافة إلى الزخم العاطفي للفيلم.

هذا الفيلم القصير يروي يوميات صبي عمره ثماني سنوات ويعيش في حي يهودي في وارسو خلال الحرب العالمية الثانية إلى جانب عائلته. الفيلم استند إلى حدث حقيقي، وقد تحدث بصدق عن قصة صبي صغير وسط وحشية العالم وأحداث المحرقة.

أفضل فيلم روائي لهذه النسخة كان من نصيب آنكا داميان، كروليك فيلم روائي وثائقي يروي بطريقة شاعرية وتجديدية قصة كروليك الحقيقية وهو شاب روماني في الثالثة والثلاثين من عمره، يموت في السجن بعيد دخوله في إضراب عن الطعام، إحتجاجاً عن الإتهامات التي أدانته بالقيام بسرقة المال.

جائزة لجنة التحكيم لنسخة هذا العام كانت من نصيب الاسباني اغناسيو فيريراس عن فيلم أروغاس أو التجاعيد.

فيلم أروغاس لاغناسيو فيريرا سبق وأن فاز بجائزة غويا، ويتناول علاقة الصداقة بين رجلين مسنين، يعيش أحدهما المراحل المبكرة من مرض الخرف أو الزهايمر.

عضو لجنة التحكيم المخرج البلجيكي ستيفان أوبييه أعلن عن جائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي طويل للرسوم المتحركة، الفيلم بعنوان “ بلون العسل“، ويدور حول فكرة تبني الأطفال. هذا الفيلم حاز أيضاً على جائزة اليونيسيف.

الجمهور تجاوب كثيراً مع قصة يونغ وهو واحد من بين مائتي ألف طفل تمّ تبنيهم عبر العالم بعد نهاية الحرب الكورية.

وتميز الحفل الختامي للمهرجان من خلال تمرير الشعلة. سيرج برومبرغ، المسؤول الفني للمهرجان منذ أربعة عشر عاما، ترك مكانه للكندي مارسيل جون.

اختيار المحرر

المقال المقبل
فيلم "7 أيام في هافانا"

ثقافة

فيلم "7 أيام في هافانا"