عاجل

عاجل

أوباما يرفع "شبح الترحيل" عن المهاجرين الشباب غير الشرعيين

تقرأ الآن:

أوباما يرفع "شبح الترحيل" عن المهاجرين الشباب غير الشرعيين

حجم النص Aa Aa

في خطوة من شأنها أن تزيد من شعبيته في أوساط المهاجرين مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، قررت إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما السماح للمهاجرين الشباب غير الشرعيين بالبقاء في الولايات المتحدة لفترة أطول، مما سيرفع “شبح الترحيل” عن الشباب الذين يشعرون بقلوبهم أنهم أمريكيون، حسب ما أكده أوباما مساء الجمعة في البيت الأبيض.

و قال الرئيس الأمريكي: “ هذا ليس عفوا. هذه ليست حصانة. هذا ليس طريقا للحصول على الجنسية. ذلك ليس حلا دائما. إنه إجراء مؤقت لسد الفجوة ما سيسمح لنا بتركيز مواردنا بطريقة حكيمة بينما يعطي قدرا من الارتياح و الأمل للشبان الموهوبين الوطنيين.”

و وصف أوباما هذه الخطوة بأنها لا تمثل حلا دائما لإصلاح نظام الهجرة، و حث الكونجرس على تجديد قانون” دريم “ الذي إقترحه سلفه جورج بوش.

و أدان الجمهوريون، الذين يتبنون موقفا صارما من الهجرة غير الشرعية الإجراء على الفور، واصفين إياه بأنه ميل إلى أصوات اللاتينيين. لكن في المقابل رحب المهاجرون الشباب غير الشرعيين بهذه الخطوة.

“ نحن هنا لأنهم بحاجة إلى معرفة أننا لن نتراجع، لأننا حصلنا على هذا المكسب، فهذا لا يعني أننا سنتوقف. هناك الكثير من الأمور التي يتعين علينا القيام بها، و نحن ما زلنا ننتظر تحقيق الهدف من قانون “دريم“، و الهدف من إصلاح نظام الهجرة.”

و من المحتمل أن يفلت حوالي 800 ألف مهاجر شاب دخلوا الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية عندما كانوا أطفالا من الترحيل، بموجب الاجراء الجديد، و الذي من المقرر أن يوضع موضع التنفيذ لمدة سنتين و يخضع للتجديد، و يسري على الأشخاص في سن الثلاثين أو دون ذلك، الذين وصلوا إلى الولايات المتحدة قبل بلوغ سن السادسة عشر، و الذين أاقاموا بصورة متواصلة للسنوات الخمس الأخيرة على الاقل و لايزالون مقيمين بها.