عاجل

تقرأ الآن:

اليونان نحو حكومة ائتلافية بعد تقدم اليمين على اليسارالراديكالي


اليونان

اليونان نحو حكومة ائتلافية بعد تقدم اليمين على اليسارالراديكالي

فاز حزب الديمقراطية الجديدة في اليونان بالانتخابات التي جرت يوم أمس وبالتالي تتجه البلاد نحو حكومة ائتلاف مع الحزب الاشتراكي “باسوك” حيث يمتلك الحزبان مقاعد كافية لتشكيل حكومة ائتلافية موالية لحزم الإنقاذ المالي، وفي الوقت نفسه، وعد زعيم حزب الديمقراطية الجديدة أنطونيس ساماراس بإعادة التفاوض حول حزم الإنقاذ. وقال في خطاب ألقاه عند صدور النتائج الأولية:
اليوم الشعب أعرب الشعب اليوناني عن رغبته في البقاء في منطقة اليورو، وأن يحترم التزاماته ويسعى بالبلاد نحو النمو. هذا انتصار لكل أوروبا. وأدعو جميع الأحزاب السياسية التي اشتركت في هذه الأهداف للانضمام سوياً لتشكيل حكومة مستقرة.

سلم الكسيس تسيبراس زعيم اليسار الراديكالي اليوناني المناهض للتقشف مساء الاحد بهزيمته امام اليمين في الانتخابات التشريعية، رافضا دعوة خصمه اليميني انطونيس ساماراس للانضمام الى حكومة وحدة وطنية.

وسط انصاره، قال تسيبراس الذي حل حزبه ثانيا وفق التقديرات الرسمية “اتصلت بساماراس لتهنئته، يمكنه تشكيل حكومة”. واضاف “سنكون حاضرين كمعارضة، اننا نمثل غالبية الشعب “ الذي يقف ضد خطة التقشف التي فرضها الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.