عاجل

تقرأ الآن:

شؤون البيئة في قمة ريو زائد عشرين التي تعقد في اول ايام الصيف.


البرازيل

شؤون البيئة في قمة ريو زائد عشرين التي تعقد في اول ايام الصيف.

العالم ينتج باستمرار و يستهلك ما ينتجه و يستثمر مصادر الطبيعة بشكل مستمر.
خلال العقدين الاخيرين ازدادت نسبة النمو السكاني في المدن بنسبة توازي تقريبا انبعاث الكربون فتمت خسارة ثلاثين بالمئة من التنوع البيئ.
ثروات حرجية اختفت و التلوث حاضر في يوميات الناس و لأجل بيئة افضل تعقد قمة ريو زائد عشرين بعد عشرين عاما على القمة الدولية البيئية الاولى.

بعض المنظمات غير الحكومية تدق ناقوس الخطر المستمر على البيئة و يقول طوني لونغ من منظمة حماية الغابات في اوروبا:” في الوقت الراهن نحن مرتبطون بانظمة مالية و اقتصادية و جعلناها تقودنا الى الوضع الحالي بدلا من استخدام المال والاقتصاد لمساعدتنا على تحقيق أهداف طويلة الأمد لتحقيق الرخاء والرفاه، فاصبحنا خاضعين للانظمة المالية”.

قمة ريو دا جانيرو المقبلة ستبحث في البرازيل مسائل الاقتصاد الاخضر و الطاقة المتجددة و حول هذا الموضوع ايزابيبل دا سيلفا من يورونيوز سالت مارتين بيجون من مرصد التعاون الاوروبي فأجاب:” هل يجب ان نسمح للشركات القوية اكثر من الدول بان تفعل ما تشاء و تحول الطبيعة بسبب حاجتها الى اسواق اكبر مما هي عليه الآن؟ “

الاقتصادات الناشئة تنصح بعدم سلوك النموذج الاستهلاكي للبيئة المعتمد حتى اليوم لكن هذه الدول تريد الحصة التي تؤمن لها التقدم السريع.

بوفد من ستة اعضاء ستشارك المفوضية الاوروبية في مؤتمر ريو زائد عشرين.
ايزابيل ماركيز دا سيلفا يورونيوز تحدثت الى المفوض الاوروبي لشؤون البيئة يانيش بوتوشنيك.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:“هذا المؤتمر سيركز على مبدأ الاقتصاد الاخضر الذي وصفتموه بانه ليس فقط بيئي بل اقتصادي بالدرجة الاولى فهل يمكن تسعير الطبيعة التي هي ملك الانسانية؟”

المفوض الاوروبي لشؤون البيئة يانيس بوتيشنيك:” الطبيعة خير مشترك يجب ان نحميه. منذ تلاثة عقود من الزمن، على مقاعد الدراسة قيل لنا ان المياه صالحة و مجانية و كذلك الهواء و بعد حوالي الثلاثين عاما وصلنا الى ما وصلنا اليه فلو وددنا متابعة استخدام هذه المصادر يجب ان نحميها بالضرورة من خلال اقتصادنا و القيم التي نؤمن بها و هذه هي احدى الطرق التي يجب ان نستخدمها لحماية الطبيعة”.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:“و هل تعتقدون ان الناس واعون لهذه الضرورة و بان مصادر الطبيعة اصبحت اكثر كلفة كما تفضلتم؟

المفوض الاوروبي لشؤون البيئة يانيس بوتيشنيك:” الناس يريدون المساهمة بالحفاظ على الطبيعة و يبدون استعدادا لتقبل الارتفاع المحتمل لهذه الكلفة”.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:“الدول الناشئة اقتصاديا مثل البرازيل و الهند و الصين تدعي ان اوروبا تملي عليها نموذجها بتطور المجتمع المتشبث بالديون الاستهلاكية”.

المفوض الاوروبي لشؤون البيئة يانيس بوتيشنيك:” نحن لا نملي شيئا بل نعلن ان التجربة افادتنا و يجب ان ندرك بتصرفاتنا امورا لم نكن قد ادركناها من قبل”.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:” لقد تعلمنا دروسا”.

المفوض الاوروبي لشؤون البيئة يانيس بوتيشنيك:” طبعا تعلمنا. لذلك نتعامل بجدية مع التغير المناخي و لذلك وضعنا سياسة قوية وعندما يتعلق الامر بتفعيل الشؤون البيئية
في اية حال و في اي بلد و نتقاسم مصيرا مشتركا فيجب ان نعمل بوسائل نعتني من خلالها بالمستقبل فنحن نعيش على نفس الكوكب”.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:” لكن كلفة هذا الجهد تختلف من بلد لآخر”.

المفوض الاوروبي لشؤون البيئة يانيس بوتيشنيك:” علينا ان ندرك ان التغيير اللازم يصبح اصعب في البلدان المتقدمة لان هذه الدول منغلقة في نماذج و هيكليات مؤسساتية تجارية و اقتصادية متعددة.
في المناطق النامية من العالم يمكن مستقبلا بواسطة التقدم التكنولوجي تجنب بعض الاخطاء التي ارتكبناها”.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:” هنالك اقتراحات بتشكيل مجلس من اجل التنمية المستدامة في اطار منظمة الامم المتحدة وكذلك محكمة دولية عليا لشؤون البيئة للبحث بالامور الخطرة كالجرائم البيئية. هل انتم مع هذه الطروحات؟

المفوض الاوروبي لشؤون البيئة يانيس بوتيشنيك:” حتما نعتقد ان هذه التدابير او السياسات المؤجلة هي التي يمكن ان تحدث فرقا و هي مهمة جدا بالنسبة للمؤسسات المعنية بالشؤون البيئية”.