عاجل

رئيس الوزراء اليوناني الجديد أنطونيوس ساماراس يؤدي اليمين الدستورية أمام المراجع الدينية الأرثوذكسية اليونانية في القصر الرئاسي بعد توصل الأحزاب اليونانية الفائزة في الانتخابات التشريعية الأخيرة إلى اتفاق يقضي بتولي الزعيم اليميني أنطونيوس ساماراس رئاسة الحكومة الجديدة.

وأعلنت الرئاسة اليونانية أن ساماراس كلف رسمياً بتشكيل الحكومة الجديدة من جانب رئيس الجمهورية بعد تمكنه من الحصول على الدعم البرلماني الكافي.

رئيس الوزراء اليوناني الجديد أنطونيوس ساماراس يقول:
“ أطلب من الشعب اليوناني الوطني منحنا الثقة والوحدة الوطنية، بمساعة الله من اجل ان نفعل كل ما بوسعنا لاخراج البلاد والمواطنين من هذه الازمة”.

وتمكنت الحكومة الجديدة من الحصول على دعم اشتراكيي حزب باسوك والحزب اليساري المعتدل ديمار بعد أن تصدر سامارس نتائج الانتخابات التشريعية لكن دول حصوله على الاغلبية المطلقة.

مبعوثة يورونيوز إلى اليونان لورا ديفيدسكو تقول:
“ عاملان رئيسيان لتحقيق الاستقرار في منطقة اليورو الأول يعتمد على الخطوات الاولى لحكومة ساماراس، والثاني الحفاظ على الثقة المحدودة مع الشعب اليوناني مع الادارة الجديدة، لكن وقبل شيء الفوز مرة أخرى بثقة الأوروبيين،على الرغم من اللوم الكبير على حكومة المحافظين السابقة لأنها لم تفصح عن عن حجم الديون اليونانية بشكل حقيقي”