عاجل

تقرأ الآن:

تلفزيون الغد


علوم وتكنولوجيا

تلفزيون الغد

فيليب بيكاييرت، أستاذ المعلوماتية، بجامعة هاسلت يتحدث عن تلفزيون الغد قائلاً:

“نسعى لتطوير وسيط بصري جديد. نستخدم كاميرات فيديو بثلاثمائة وستين درجة ونعرضها في العديد من الطرق حتى يمسي المتفرج قادراً على النظر من حوله واستكشاف ما يتم عرضه”.

البروفسور البلجيكي فيليب بيكاييرت يرأس مشروعا بحثيا أوروبياً تحت اسم “ميديا 2020 3D” لتطوير طرق جديدة لرؤية العالم. من بين ابتكارات المشروع نظام كاميرا دائرية تؤمن لقطات بــ 360 درجة.
يمكن مشاهدتها عبر نافذة على الإنترنت أو عبر شاشة منحنية كبيرة. جميع المكونات والمنتجات تجارية، الجزء ذكي هو في الداخل كما يؤكد فيليب:
“لدينا هنا برنامج، يسمح لنا بالقيام بهذه المهمة، أي من خلال جهاز كمبيوتر عادي لديه مواصفات الحد الادنى لمعالجة الصور”.

مشروع 2020 3D يقدم وسيلة جديدة لتسجيل اللقاءات الرياضية. يضم كاميرا بست عشرة عدسة يمكنها أن تظهر ملعب كرة القدم بشكل كامل وبدرجة عالي من الدقة. بالتالي لن نفوت أي مشهد من اللقاء.

توم ميرتنز، يؤكد:
“هنا يمكنك ان ترى كل شيء تسجله الكاميرا. العملية سلسة، بحيث يتم وضع مختلف الصور بجوار بعضها البعض. هذا يتطلب الكثير من الذاكرة الالكترونية، لكن هذه العملية تتم بشكل مباشر وبالتالي يمكن تطبيق النظام على الصور الحية.”

جمع ست عشرة صورة في لقطة فيديو واحدة بشكل مباشر هو تحدٍ صعب. “نحن بحاجة لمعرفة كيف هو منحنى كل عدسة ومن ثم نحن بحاجة إلى التأكد من أن تتم العملية بشكل دقيق جدا حتى توائم بين مختلف العدسات المختلفة، وإلا سنرى خطوطاً ستظهر بين اللاعببين أو عدم تطابق بين مختلف اللاعبين. “ يضيف توم ميرتنز.

وأخيراً يؤكد فيليب أن “التطورات التي قمنا بها هنا، في سياق مشروع ميديا 2020 3D هي خطوة أولى نحو ردم الهوة بين الحاسوب والفيديو. هي لا تحل مكان التلفاز، وانما تكمله.”

http://www.20203dmedia.eu/~~V

اختيار المحرر

المقال المقبل
اختبار لقاح جديد للوقاية من مرض الايدز

علوم وتكنولوجيا

اختبار لقاح جديد للوقاية من مرض الايدز