عاجل

عاجل

محمد مرسي رئيسا جديدا لمصر وصراع في الأفق مع المجلس العسكري

تقرأ الآن:

محمد مرسي رئيسا جديدا لمصر وصراع في الأفق مع المجلس العسكري

حجم النص Aa Aa

جمال عزالديني: يورونيوز ليون

لجنة الانتخابات المصرية أعلنت رسميا الدكتور محمد مرسي رئيسا جديدا لمصر. فوز مرشح جماعة الاخوان المسلمين, هل سيفتح أبواب الصراع على مصراعيها مع المجلس العسكري الحاكم حول صلاحيات الرئيس الجديد وتفاعلات الاعلان الدستوري المكمل الذي كان قد تبناه المجلس العسكري؟

رياض معسعس: مراسل يورونيوز في القاهرة

انتخاب محمد مرسي اليوم هو شبه انتصار للإخوان المسلمين وشبه انتصار أيضا لكل من يؤيد الإخوان المسلمين من القوى الثورية وغيرها. لكن في الواقع هي معركة جديدة ستبدأ اليوم مع المجلس العسكري فيما يتعلق بمجموعة من الأمور التي تخص الصلاحيات الممنوحة إلى الرئيس. ضف إلى ذلك مشكلة أخرى وهي مشكلة السلطة التشريعية التي هي اليوم بيد المجلس العسكري. أي أنه ستعاد صياغة السلطة التشريعية من جديد وهذا يعني انتخابات جديدة. وفي هذه الحالة قد لا يحصل الاخوان المسلمون على نفس النتائج التي حصلوا عليها في البداية خاصة وأن الشعب المصري اليوم قد انقسم إلى قسمين, قسم مع شفيق وقسم آخر مع مرسي.
هذا من ناحية, من ناحية أخرى, هناك الكثير من الأمور التي يجب أن توضح فيما يخص تشكيل الحكومة وفي ما يخص الاجراءات الخاصة أيضا بالدستور وبإعلان الدستور أي صياغة الدستور من جديد.

جمال عزالديني: يورونيوز ليون

تحدثت عن انقسام في الشارع المصري, ولجنة الانتخابات شهدت خلافات كبيرة بين أعضائها حول الطعون المقدمة من كلا الطرفين ليستقر رأيها في النهاية على إعلان فوز محمد مرسي. هل سيزيد هذا من حدة الانقسام في الشارع المصري أو إلى حدوث أعمال عنف بين مناصري مرسي من جهة ومناصري شفيق من جهة أخرى؟

رياض معسعس: مراسل يورونيوز في القاهرة

لا اعتقد ذلك. لا أعتقد أن ذلك سيؤدي إلى وقوع أعمال عنف. أما فيما يتعلق بالطعون التي قدمت, فلن تغير من الأمر شيئا حتى وإن تمت الموافقة عليها, لأن الفارق كان كبيرا بين المرشحين وهو في حدود الإثنين في المئة أي ما يعادل المليون صوت تقريبا.
اللجنة الانتخابية كانت أكدت بدورها أن هذه الطعون لن تغير بشكل أو بآخر النتائج النهائية للانتخابات.