عاجل

تقرأ الآن:

الإتفاق الذي خرجت به القمة الأوروبية لن يحل الأزمة


Insight

الإتفاق الذي خرجت به القمة الأوروبية لن يحل الأزمة

يورونيوز: رأينا أن رئيس المجلس الأوروبي السيد هيرمان فان رامبوي يعلن أن هذه الخطوة هي إختراق ، هل تؤكد ذلك ؟

سوني كابور:

“أعتقد أن الخطوة تشكل اختراقاً كون التوقعات كانت عند مستوى أقل. لست متأكداً أن ذلك يمثل تبدلاً في اللعبة، بمعنى أن التغيير في اللعبة ينظر اليه كشيء يحل الأزمة، وهذا لن يحل الأزمة، لكن سيساعد على تخفيف حدتها.”

يورونيوز: هل يمكن القول إنه اتفاق يساعد المصارف بإيجاد حل لهذه الأزمة على المدى الطويل؟

كابور:
“ هذا الإتفاق سيكون له أثر مؤقت، كونه يستعين بآليتي إدارة الأزمة فنحن سنشتري سندات ديون ايطاليا واسبانيا. وتأثير هذه الصناديق محدد . إذن ذلك لن يعيد ثقة الأسواق على المدى الطويل، كون ايطاليا واسبانيا خارج الحريق. ما كان بإمكانه المساعدة على المدى الطويل هو ضمان خفض نسبة الفوائد على القروض. عبر استخدام سندات الديون الأوروبية، وهذا ما رفضته المانيا بشكل قاطع. “

يورونيوز : “ أشرت الى المانيا … هل تعتقد ان المستشارة انجيلا مركيل منخرطة بهذا الأتفاق؟

كابور: “أعتقد إنها مراوغة سياسة تخول الرئيس هولند إعلان النصر ، وتساعد أيضاً كل من راخوي، ومونتي، على اللتهليل بالإنتصار، ويسمح لمركيل أيضا أن تعود وتعلن بصراحة أمام ناخبيها “ التزمت بتعهداتها“، . إن نظرت في التفاصيل، نرى أن الإتفاق سيخول ضح بعض السيولة في المصارف التي تواجهه أزمة عبر صناديق الإنقاذ. والتفصيل يقول أن ذلك سيكون ممكناً عندما يتحول البنك المركزي الى مراقب للمصارف.”

يورونيوز : هل سيتدخل البنك المركزي الأوروبي في ذلك؟

كابور :
“ أعتقد أن الفكرة تكمن بإبعاد البنك المركزي عن ذلك حالياً، وخلال فترة وجيزة سيتم تفعيل صندوق الإنقاذ الأوروبي وآلية الأستقرار المالي، لشراء سندات ديون ايطاليا واسبانيا ، لا أعتقد أن على البنك المركزي الأوروبي التدخل في هذه الصفقة”.

يورونيوز: ماذا عن الدول كإيرلندا، واليونان، والبرتغال… لن تكون سعيدة إذ سيبدو الأمر وكأن الأفضلية أعطيت لإيطاليا، واسبانيا هل لأن ضخامتهما تمنع سقوطهما؟

كابور:
“ هناك مبرر لفكرة الأفضلية. لكن إن نظرت بما تقوله المفوضية الأرووبية عبر التوصيات الوطنية الموجهة الى كل من ايطاليا واسبانياـ المفروض عليهما ليس أقل مما يتوجب على البرتغال القيام به. إذ إنها مراوغة سياسية كأنك تضع كل ما يتعين على ايطاليا واسبانيا القيام به والإلتزام به، على ورقة وتلوح بها وتقول هذه هي الإلتزامات والتعهدات التي يتعين عليكما الألتزام بها وإن تصرفتم بشكل جيد ستحصلان على المال”

يورونيوز: كيف سيتم وصف هذه القمة هل ستوصف كأنها إنجاز؟

كابور : أعتقد أنه من المبكر النطق بذلك. لم نر ما الذي يختبئ خلق العناوين العريضة، أعتقد أنها أفضل من المتوقع وأقل مما هي الحاجة اليه.” .