عاجل

ليبيا :معركة انتخابية في ظل أجواء متوترة

تقرأ الآن:

ليبيا :معركة انتخابية في ظل أجواء متوترة

حجم النص Aa Aa

قبل الربيع العربي كان هناك وجها واحدا لليبيا وهو معمر القذافي الذي كانت صوره في كل مكان أما اليوم فنرى أوجه متعددة مستعدة للانتخابات .
عدد كبير من الملصقات الانتخابية بعد 42 عاما من الحكم الاستبدادي. وهذه هي أول انتخابات حرة حيث سجل حوالى 80%من الناخبين المحتملين اسماءهم على اللوائح الانتخابية.
الحملات الانتخابية التي استمرت 18 يوما لم تكف عن تعريف الليبيين على المرشحين لكي يتآلفو مع العملية الانتخابية على رغم النشرات والارشادات التي اصدرتها اللجنة الانتخابية وبالنسبة لبعض الليبيين فان الانتخابات هي حدث تاريخي .

الحكومة الجديدة ستحكل مكان المجلس الوطني الانتقالي ،الجمعية الوطنية التأسيسية للمؤتمر العام هي التي ستنتخب الرئيس،رئيس وزراء جديد وستعمل على تسمية لجنة لصياغة دستور جديد،وهذه اللجنة تتألف من 20 عضوا من كل من المناطق الثلاث الرئيسية .
محتجون ليبيون طالبوا بتقاسم عادل لمقاعد المجلس التأسيسي بين الغرب والشرق والجنوب في حين قررت السلطات فعلاأن يكون التقسيم على اساس التوزيع السكاني . تخصيص مئة مقعد للغرب وستين للشرق واربعين للجنوب.
أجواء من التوتر في ليبيا قبل الانتخابات تضع قوات الامن في حالة التأهب القصوى لذلك انتشر أكثر من 40 الف من أفراد الأجهزة الأمنية بدعم من اكثر من 13 ألف من قوات الجيش لضمان انتخابات آمنة . ويشار الى أن الاكثرية الساحقة من المرشحين هم وجوه جديدة في المعترك السياسي، وقد عاد البعض منهم الى البلاد بعد سنوات في المنفى.