عاجل

تقرأ الآن:

3 ملايين ليبي يصوتون السبت في أول انتخابات تشريعية منذ أكثر من 40 عاما


ليبيا

3 ملايين ليبي يصوتون السبت في أول انتخابات تشريعية منذ أكثر من 40 عاما

بعد حملة انتخابية دامت ثمانية عشر يوما وانتهت الخميس، يدلي حوالي 3 ملايين ليبي بأصواتهم غدا السبت في انتخابات برلمانية تُعد الأولى من نوعها منذ أكثر من أربعة عقود. غير أن عدم الاستقرار الأمني الذي طغى على مرحلة ما بعد القذافي يثير مخاوف على مصير هذا الاستحقاق حيث قررت قبائل المنطقة الشرقية مقاطعة الانتخابات وتنظيمَ احتجاجات سلمية خلال عملية التصويت للمطالبة بتوزيع عادل لمقاعد البرلمان. وتعرضت في الفاتح من الشهر الجاري مكاتب لجنة تنظيم الانتخابات في بنغازي، عاصمة المنطقة الشرقية التي انطلقت منها شرارة الثورة على نظام القذافي، للتخريب من طرف أشخاص مسلحين. وفي يوم الخميس أُضرمتْ النيران في أحد مخازن لجنة الانتخابات حيث دُمِّرت محتوياته.

الانتخابات الليبية ستجري تحت مراقبة دولية. ويقول محمد الخمشي أحد المراقبين الذين أرسلتهم الجامعة العربية إلى ليبيا إن التحضير للعملية الانتخابية “مُحكم التنظيم ومطابق للمعايير الدولية ودقيق جدا” معبِّرا عن اطمئنانه على مصير هذا الاستحقاق.

وفي الوقت الذي تتواصل فيه الاشتباكات بين مختلف القبائل والمليشيات خصوصا في جنوب البلاد وغربها مثيرةً الغموض حول قدرتها على التصويت، حذَّرت وزارة الداخلية الليبية من إمكانية لجوء فلول نظام القذافي إلى التشويش على العملية الانتخابية.