عاجل

عاجل

مظاهرات في إسرائيل للمطالبة بإلزامية الخدمة العسكرية لليهود الأرثدوكس

تقرأ الآن:

مظاهرات في إسرائيل للمطالبة بإلزامية الخدمة العسكرية لليهود الأرثدوكس

حجم النص Aa Aa

مدينة تل أبيب الاسرائيلية كانت مساء هذا السبت مسرحا لمظاهرة ضخمة شارك فيها حوالي خمسة وثلاثين الف شخص وفق الجهات المنظمة، وذلك للمطالبة بضرورة تطبيق الخدمة العسكرية الالزامية لكل اليهود بمن فيهم اليهود الارثدوكس الذين يتمتعون باعفاء خاص من أداء الخدمة العسكرية.

“المشكل الحقيقي يتمثل في ان ستين الف شاب اسرائيلي لا يؤدون الخدمة العسكرية في صفوف الجيش الاسرائيلي” يقول أحد المحللين الذي يضيف: “ما يحدث الان, هو ان السياسيين يخضعون لضغوطات من طرف ممثلي الاحزاب ذات التوجه الديني, التي ترفض الخدمة العسكرية الالزامية لليهود المتديين, لكن لها كلمتها في قرار اعلان الحرب من عدمه.”
هذه المطالب لقيت معارضة من طرف اليهود الارثدوكس الذين يرفضون الانخراط في الجيش الاسرائيلي كما أحدثت القضية انقساما في الائتلاف الحكومي بقيادة بنيامين نتنياهو.
احد اعضاء الكنيست من اليهود الارثدوكس قال “إن أطرافا ترغب في استغلال قضية التجنيد الالزامي لزرع الكراهية واشعال الفتن بين المواطنين”. واضاف “نحن نقترح إلغاء التجنيد الاجباري والاقتصار على جيش نظامي كما هو الحال في الولايات المتحدة.”

وكانت لجنة برلمانية في الكنيست أوصت بان تصبح الخدمة العسكرية إلزامية لليهود الارثدوكس ومدنية للاسرائيليين من اصول عربية. كما اقترحت ان تصبح الخدمة إلزامية لهؤلاء انطلاقا من سن الثامنة عشرة مع امكانية تاجيلها الى سن الثانية والعشرين اذا ما اضطر البعض الى مواصلة دراستهم.