عاجل

تقرأ الآن:

مقابلة مع الموسيقي البرازيلي جيلبرتو جيل


ثقافة

مقابلة مع الموسيقي البرازيلي جيلبرتو جيل

من لندن الى بروكسل فسويسرا ثم فرنسا وصولا الى ايطاليا حفلات متتالية للموسيقي البرازيلي جيلبرتو جيل الذي كان و على مدى خمس سنوات وزيرا للثقافة البرازيلية في عهد الرئيس لويس اينياسيو لولا.

ايزابيل دا سيلفا من يورونيوز قابلت جيلبرتو جيل و سألته بداية عن الموسيقى المعاصرة.

الموسيقي و الوزير البرازيلي السابق جيلبرتو جيل:” اهتم كثيرا للجديد من الموسيقى و منها الهيب هوب و الموسيقى الشعبية عبر العالم لكن جذوري الموسيقية هي الموسيقى البرازيلية الشعبية التقليدية بالاضافة الى موسيقى الجاز و البلوز و موسيقى اميريكا الوسطى مثل السالسا و الريغي”.

جيلبيرتو جيل ولد عام الف و تسعماية و اثنين و اربعين في السالفادور و تعلم الموسيقى و العزف في البرازيل و تتلمذ على يد الموسيقي البرازيلي غايتانو فيلوزو منذ العام ثلاثة و ستين.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز: كيف تفسرون الاقبال على الموسيقى التي تقدمون في اوروبا و العالم؟

الموسيقي و الوزير البرازيلي السابق جيلبرتو جيل:“حاولنا العناية بناحيتين موسيقيتين في اعمالنا اولا ان تكون موسيقانا مقبولة عالميا و ان يكون لاعمالنا دور ثقافي جامع و ان يتعرف الينا الجمهور من خلال ما يدركه وما اعتاد سماعه من الفنانين” و تابع جيلبرتو جيل “ إن ما هو مؤثر في يومنا الحاضر هو هذا الخليط المتنوع للموسيقى و البرازيل منذ القدم موجود فيها هذا التمازج الذي ينطلق منها و تقدمه لكافة اقطار العالم”.

ايزابيل ماركيز دا سيلفا من يورونيوز:“تقولون انكم لا تخشون التقدم بالعمر ربما لان والدتكم التى مازالت نشطة و هي في الثامنة و التسعين من العمر لكن بالواقع تقولون اعيش لعمري فهل بالامكان توضيح ذالك؟”.

الموسيقي و الوزير البرازيلي السابق جيلبرتو جيل:“كانت لدي حشرية كبيرة في صغري و نشاط مراهق و استمر الامر في كبري لكن مع المزيد من الانتباه للتمارين و التعلم و الانتظام و اليوم و انا في السبعين انظر الى نفسي كولد متقدم بالسن”.

اختيار المحرر

المقال المقبل
جائزة "مصممي الغد" حصدها لياندرو كانو

ثقافة

جائزة "مصممي الغد" حصدها لياندرو كانو