عاجل

آمال بإعادة التفاوض مع مجموعة اليورو لتليين إجراءات التقشف التي ستلتزم بها أثينا

تقرأ الآن:

آمال بإعادة التفاوض مع مجموعة اليورو لتليين إجراءات التقشف التي ستلتزم بها أثينا

حجم النص Aa Aa

ضمان بقاء اليونان في منطقة اليورو بات مؤكداً بعد نيل حكومة ساماراس يوم أمس ثقة البرلمان اليوناني. الحكومة اليونانية شـددت على إعادة التفاوض مع مجموعة اليورو لتليين الإجراءات التقشفية التي ستلتزم بها أثينا. الشارع اليوناني يتابع وضع البلاد الاقتصادي عن كثب:

“ لا يمكن إعادة التفاوض على خطة الإنقاذ بسهولة. لقد تمّ التوقيع عليها ويجب أن يتمّ إحترام ذلك. وبمجرد أن يحترم وزير المالية هذه التوقيعات، يمكن إعادة التفاوض على خطط الدين العام والبنوك على نفس قدم المساواة مع إيطاليا واسبانيا“، يردد هذا السيد.

“ نأمل أنه يحصل وزير المالية على تمديد. إذا لم يتم ذلك، فلا يمكننا تحقيق شيء. بالنسبة لليونانيين من الصعب تحمل هذه التدابير. نطلب بعض التمديد والمرونة وإلاّ سنكون في وضع سيء“، يُضيف هذا السيد.

رئيس الوزراء اليوناني أكد ضرورة تسريع وتيرة الإصلاحات، التي يطالب بها الاتحاد الاوربي وصندوق النقد الدولي وفي مقدمتها خطة الخصخصة الواسعة التي وعدت بها الحكومات السابقة ولم تنفذها.

والقائمة التي تلاها مساء السبت في البرلمان وزير المال يانيس ستورناراس تشمل خصخصة شركات عامة مثل الكهرباء والمياه والمطارات والسكك الحديد والموانىء والمستشفيات الصغيرة.

الإئتلاف الحكومي اليوناني برئاسة رئيس الوزراء انتونيس ساماراس تمكن من نيل ثقة البرلمان لتسريع خطى سياسة النهوض، وعمليات الخصخصة التي تمّ اقتراحها، وذلك عشية اجتماع لمجموعة اليورو سيكون الملف اليوناني في صدارة اهتماماته.