عاجل

اجتماع دوري لوزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل

تقرأ الآن:

اجتماع دوري لوزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل

حجم النص Aa Aa

وزراء مالية منطقة اليورو يدرسون في بروكسل التجديد لجان كلود يونكر على راس مجموعة اليورو وسبل تنفيذ اتفاق القمة الاوروبية الاخيرة من اجل مساعدة إسبانيا وإيطاليا وسط بوادر اضطراب في الأسواق.

جان كلود يونكر رئيس اليوروغروب كان قد طالب بان يوافق الوزراء في اجتماعهم على انتقال مساعده و مواطنه ايف مرش من رئاسة المصرف المركزي في اللوكسمبورغ الى شغل المركز الخالي في عضوية ادارة البنك المركزي الاوروبي في فرانكفورت.

وزير المالية الفرنسي بيار موسكوفيسي:“منذ القمة الاوروبية الاخيرة اتخذت اوروبا اتجاها يسميه الرئيس فرنسوا هولاند التوجه و الاستقرار الجديدين للبناء الاوروبي. دورنا الآن ان نسير بنجاح في هذا الاتجاه”.

اسبانيا تسعى في للحصول على فترة سنة اضافية من اجل تخفيض العجز في ميزانيتها في الوقت الذي تبدو مصارفها بحاجة ملحة الى اعادة الرسملة.

لوك فريدن وزير مالية اللوكسمبورغ تحدث قبل الاجتماع عن مسالة المصارف الاسبانية قائلا “انها بحاجة الى تنظيم مستقبلي و السعي جاد لاصدار مذكرة مشتركة بهذا الشأن فبعض الشروط يجب ان تطبق على المصارف التي تطلب المساعدة”.

“يتفق الجميع على الحاجة إلى مزيد من التكامل” يقول انريكو بونا من يورونيوز “لكن المخاطر تكمن بميل بعض الدول إلى التشكيك في نتيجة القمة الأوروبية الأخيرة و لو حدث ذلك فإن ايطاليا و اسبانيا ستدفعان الثمن و ستبدو الازمة بعيدة عن الحلول المطروحة”.