عاجل

تقرأ الآن:

مهرجان كارلوفي فاري : جائزة "كرة الكريستال" لسارندون


مهرجان كارلوفي فاري : جائزة "كرة الكريستال" لسارندون

في السابع من شهر تموز/يوليو ، وفي قلب منطقة بوهيميا التشيكية، اختتمت اعمال مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في دورته السابعة والاربعين، بحضور الممثلة الاميركية سوزان ساراندون. وقد اختيرت ساراندون للحصول على جائزة “كرة الكريستال” عن مجمل نشاطها الفني.

وقالت سوزان ساراندون:
“اود ان اهدي هذا الى صديقتي نورا ايفرون، الكاتبة الرائعة والمخرجة …شكراً جزيلاً لكم.”

اما المخرج النرويجي مارتن لوند، فقد نال جائزة كريستال الكبرى عن فيلمه “تقريباً رجل”. انه فيلم يحكي مشاعر رجل ثلاثيني، يستقبل اول وليد له. ويحاول هنريك رافايلسن ان يبقي على شبابه ويزاد قلقه مع اقتراب موعد الولادة. شخصية مليئة بالتعقيدات النفسية استحق عليها رافايلسن جائزة افضل ممثل.

وشارك الممثلُ البولندي ايريك لوبوس رافايلسن جائزة افضل ممثل هذه، عن دوره في فيلم من “من اجل قتل قُندس” من اخراج البولندي يان ياكوب كوليسكي. في هذا الفيلم يلعب لوبوس دور رجل في تساؤل مستمر حول وجوده وحريته لكن امرأةً قلبت كل معاييره.

كذلك حصدت الممثلة الايرانية ليلى حاتامي جائزة افضل ممثلة عن دورها في فيلم “الخطوة الاخيرة” لزوجها المخرج علي موصفا. وكان هذا الفيلم قذ نال جائزة الفيدرالية الدولية للصحافة السينمائية في مهرجان كان. ويحكي هذا الفيلم قصة ممثلة ايرانية جميلة وموهوبة، ويؤدي زوجها المخرج علي موصفا دور الزوج الذي لقي حتفه لكن طيفه يظل يلازم زوجته.

ليلى حاتمي قالت:
“ما احببته في هذا الدور هو انه ليس دوراً مبتذلاً وتنال عليه دوماً الجوائز. لا يمكن تحديده بانه دور درامي.”

اما جائزة “شرق الغرب“، وهي جائزة تمنح لفناني دول اوروبا الشرقية. نالتها المخرجة الاوكرانية ايفا نايمان عن فيلمها “منزل مع برج”.

هذا الفيلم صور بالابيض والاسود، يعيد الى الذاكرة الحرب العالمية الثانية في عيني صبي سغير، حين كانت اوكرانيا تابعة للاتحاد السوفياتي.

وشرحت نايمان سبب اختيارها لموضوع الفيلم:
“جداي شاركا في هذه الحرب، كانا جنديين /// واخبراني قصص رهيبة، قصص اقرباء لنا وغيرهم في زمن الاتحاد السوفياتي. قصص لازمتني طيلة حياتي.”

جائزة افضل فيلم وثائقي خصصت للفيلم ذي الانتاج المشترك بلغاري-كرواتيا والماني عنوانه “إسعاف صوفيا الاخير” للمخرج ايليان ميتيف. هذا الفيلم يحكي قصة فريق اسعاف ومعاناته من أجل انقاذ حياة الاخرين في العاصمة البلغارية.

كما ان فيلم «الشاحنة» للكندي رافائيل ويليه، فقد حصد، بدوره جائزتين. اولهما جائزة لجنة التحكيم والثانية جائزة افضل اخراج. انه فيلم يحكي قصة سائق شاحنة، يتورط في حادث مع سيارة تذهب ضحيته امرأة مجهولة الهوية . فاجعة تركت السائق يعيش ازمة حادة …

اختيار المحرر

المقال المقبل
"دراكولا مصاص الدماء" بالأبعاد الثلاثة

"دراكولا مصاص الدماء" بالأبعاد الثلاثة