عاجل

لوبانغا سيمضى 14 عاماً في السجن لتجنيده الأطفال في الحرب

تقرأ الآن:

لوبانغا سيمضى 14 عاماً في السجن لتجنيده الأطفال في الحرب

حجم النص Aa Aa

حكم تاريخي بالسجن لمدة 14 عاماً بحق توماس لوبانغا، زعيم إحدى الجماعات الكونغولية المسلحة لاستخدامه الأطفال في الصراع المسلح. وهذا أول حكم للمحكمة التي بدأت أعمالها في العام 2003 .
القاضي ادريان فولفورد نطق ب القراربالقول:
“ اتفقنا بالإجماع على قرار الحكم على السيد لوبانغا بعقوبة سجين لمدة 14 عاماً”. وكانت المحكمة أصدرت عقوبة بالسجن لمدة 30 عاماً، خففت الى 14 عاما نظراً لتعاونه مع المحكمة طوال فترة المحاكمة .
وسيتعين على المحكمة اختيار البلد الذي سيمضي فيه لوبانغا عقوبته، من بين الدول الستة التي تقدمت لإستقباله. كما سيتعين الإتفاق على تحديد قيمة التعويضات للضحايا والبالغ عددهم 123 .

توماس لوبانغا تزعم ما يسمى ب “القوات الوطنية لتحرير الكونغو“، أدين بجريمة حرب في 14 من شهر / آذار مارس لإستخدامه الأطفال في النزاع المسلح في ايتوري ما بين العام 2002و2003 ، في شمال جمهورية الكونغو الديمقراطية.

والميليشيا كانت تقوم بإختطاف أطفال دون ال 15 من العمر من الذكور والإناث وإرغامهم على الإنخراط بالأعمال المسلحة والقتل.

محكمة الجنايات الدولية تأسست في العام 1998 لمعاقبة مقترفي جرائم الإبادة، وجرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية. افتتحت دورتها الأولى في مقرها في لاهاي في 11 من مارس/ آذار 2003، وهي تضم 19 قاض، وتكلف بمتابعة القضايا التي اقترفت بعد 1 من شهر / تموز 2002 وهي محكمة مستقلة تتمتع بدعم 121 دولة.