عاجل

سؤال مكتوب عبر الإنترنيت ارسل من قبل اندرياس من لاتيفيا:
أخطط للذهاب في عطلة إلى كوبا مع أطفالي. ولكن على حد علمي، لا توجد سفارة للاتفيا هناك. أريد أن أعرف من الذي بإمكانه مساعدتنا في حال حدوث شيء ما؟

نينا غودلكوفا: كمواطن لاتفي، فأنت مواطن أوربي تلقائياً، وبالتالي، فقواعد الاتحاد الأوربي بشأن الحماية القنصلية تطبق عليك. بموجب هذه القواعد، أي مواطن من الاتحاد الأوربي في بلد خارج الاتحاد لا يملك البلد الذي ينتمي إليه ممثلية قنصلية، فله حق الحماية من طرف السلطات الدبلوماسية أو القنصلية لأية دولة أخرى من الاتحاد الأوربي.

يمكنك الاتصال بأية بعثة دبلوماسية أو قنصلية لأية دولة أخرى في الاتحاد الأوربي، وسيتم التعامل معك كما لو كنت مواطنا لأية دولة اوربية من التي يمثلونها.

عند طلب مساعدة من هذا القبيل، يجب إظهار رقم وثيقة رسمية كجواز سفر أو بطاقة هوية، كدليل على جنسيتك. إذا سرقت منك هذه الوثيقة أو فقدتها، يمكنك تقديم وثيقة أخرى أو دليل آخر للسفارة.

الحماية التي توفرها سفارات أو قنصليات دول الاتحاد الأوربي تتضمن ما يلي: – تقديم المساعدة لضحايا الجرائم العنيفة. – المساعدة في حالات الحوادث، الوفاة أو مرض خطير أو الإعتقال أو الإحتجاز، أو إصدار وثيقة سفر لحالات طارئة، وكذا الإغاثة، والمساعدة على الترحيل لمواطني الاتحاد الذين يجدون صعوبة.

وأخيرا، فإننا نقترح عليك زيارة موقع المفوضية الأوربية حول الحماية القنصلية لمواطني الاتحاد الأوربي وستجد معلومات مفيدة، بما في ذلك التفاصيل حول الإتصال بقنصليات وسفارات دول الاتحاد الأوربي خارج فضاء الاتحاد.

للمزيد من المعلومات حول الاتحاد الأوروبي، الرجاء الإتصال بالرقم:
11 10 9 8 7 6 008 أو زيارة هذا الموقع الألكتروني: europa.eu / youreurope
إن رغبتم بطرح سؤال لبرنامج يو توك، الرجاء النقر على هذا الرابط: