عاجل

تقرأ الآن:

نظرة عن قرب على الاوضاع الرومانية و البلغارية نسبة للاتحاد الاوروبي


العالم

نظرة عن قرب على الاوضاع الرومانية و البلغارية نسبة للاتحاد الاوروبي

عبر الحدود الشرقية للاتحاد الاوروبي و خاصة من الحدود الرومانية و البلغارية تهريب البضائع على انواعها و المخدرات الى غرب اوروبا كما يسجل فساد على بعض نقاط حدود بلغاريا و رومانيا و كذلك امكانيات الخضوع للرشاوى من اجل تسهيل الهجرة غير الشرعية.
رومانيا كانت تعهدت خطيا و رسميا بضبط حدودها لكن عامل الوقت ما زال مؤثرا وفي هذا المجال يقول مارك غراي من المفوضية الاوربية:“اعتقد أننا بحاجة للمزيد من الوقت لنرى كيف تتحول تلك الالتزامات المكتوبة إلى التنفيذ”.

بلغاريا و رومانيا انضمتا الى الاتحاد الاوروبي في العام الفين و سبعة و ما تزالان موضوعتين تحت رقابة الاتحاد الاوروبي.

رومانيا تتشهد ازمة سياسية بين رئيس وزرائها فيكتور بونتا و رئيس البلاد ترايان باسيسكو الذي سيخضع نهاية الشهر الحالي لاستفتاء سيحدد مستقبله السياسي و بقاءه في السلطة ام لا، و بلغاريا يعترف رئيسها بان “على الدولة البلغارية ان تجهد كثيرا لكي تزيل عنها الانتقادات الحادة الموجهة لها من جانب الاتحاد الأوروبي” الذي سيقرر قريبا امكانية انضمام رومانيا و بلغاريا الى داخل حدود منطقة شنغن و الى معاهدتها.

رودولف هيربرت من يورونيوز:للمزيد من المعلومات حول الموضوع الروماني البلغاري نستضيف في يورونيوز الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، هانس غيرت بوترينغ لنسأله: ماذا بعد فيما يتعلق برومانيا وبلغاريا؟

الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، هانس غيرت بوترينغ: لا بد من القول اولا أنه من المهم جدا أن تركز المفوضية الأوروبية على طرق مكافحة الفساد في رومانيا وبلغاريا و على كيفية اتمام الاصلاحات هناك باتجاه دولة القانون.

رودولف هيربرت من يورونيوز: من وجهة نظر رومانيا و بلغاريا الدولتان تقومان بما يلزم تقريبا ، و بوخارست وصوفيا قد تتساءلان عن اسباب اتخاذ اللجنة موقفا قاسيا جدا؟

الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، هانس غيرت بوترينغ: معروف تماما في بوخارست كما في صوفيا ما على الدولتين ان تقوما به و هي في الاتحاد الاوروبي منذ العام الفين و سبعة رومانيا و بلغاريا لم تقوما بكل ما يلزم و نرى الآن احداثا خطيرة في رومانيا تلقي شكوكا حول نظامها الدستوري.

رودولف هيربرت من يورونيوز: هل كان اذا مبكرا انضمام رومانيا و بلغاريا الى الاتحاد الاوروبي ؟

الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، هانس غيرت بوترينغ: في الحقيقة رودولف انت على حق. فما حصل يجب ان يكون درسا .لكي لا يتم الانتساب الى الاتحاد باكرا جدا
و يجب ان نعترف ان انضمام رومانيا و بلغاريا كان مبكرا و خاصة رومانيا لكن اليوم و قد انضمتا الى الاتحاد يجب ان تحترم شروط هذا الانضمام .

رودولف هيربرت من يورونيوز: ما هي برايكم اسباب العجز الذي أظهرته بلغاريا ورومانيا في استكمال شروط الانضمام الى شنغن؟

الرئيس السابق للبرلمان الأوروبي، هانس غيرت بوترينغ:لقد قام البلدان بالعديد من الجهود من اجل تخطي التجربة الشيوعية التي ترسخت على مدى وقت طويل فالاتحاد الاوروبي مبني على القانون و السلطة هي للقانون و هذا تطور مهم في تاريخ اوروبا.
اليوم نحن متحدون و تربطنا القيم و جوهر اتحادنا الكرامة الانسانية و الديموقراطية و الحرية و حكم القانون قيم جدا و هو ما يوحد الاوروبيين و يجب ان يحترم هذا القانون في كافة بلدان الاتحاد الاوروبي.