عاجل

تقرأ الآن:

البلاستيك من قصب السكر


علوم وتكنولوجيا

البلاستيك من قصب السكر

هي مواد خام تحمل الكثير من الاحتمالات : في مصنع ببلجيكا يجري تطوير جيل جديد من المنتجات عن طريقة معالجة فضلات قصب السكر.
ويم فان رين، المدير العام لترانسفورانس للكيماويات يقول: “في جمهورية الدومينيكان نبدأ من قصب السكر. أولا يتم استخراج السكر، ومن ثم نحصل على البقايا وهنا يبدأ عملنا من الصفر”.
أما هانز هويدونكس مدير التطوير فيؤكد: “المواد الخشبية تعرّض لدرجة حرارة عالية، ومن ثم نحصل على مادة كيميائية نقية، تسمى بالــ“فورفورال“، تنبعث منها رائحة اللوز. هذا المنتج الجديد، يرتكز على كحول الفورفورال، ويمكن دمجه بمنتجات أخرى”.
 
تهدف شركة ترانسفورانس لأن يكون الصمغ الطبيعي الذي تنتجه أكثر استدامة وصديقاً للبيئة وأن يكون بديلاً عن البلاستيك المستخرج من النفط.
 
هانز هويدونكس مدير التطوير لترانسفورانس للكيماويات يؤكد : “المثال الأول هو السوق الداخلية، لإنتاج لوحات تستخدم في الزينة. كما أنتجنا مواد لصناعة السيارات، صمغ طبيعي محضر على درجة حرارة عالية حيث استبدلنا الاوراق بالألياف الطبيعية. تركيبة هذا الصمغ تعزز النسيج وبالطبع النسيج يتحلل بشكل طبيعي ولكن على فترة طويلة جداً. وبالتالي يعيش عدة سنوات قبل أن يتحلل ويستعيد تركيبته الترابية”.
 
 
تم تطوير تكنولوجيا الصمغ الطبيعي في سياق العديد من المشاريع البحثية في الاتحاد الأوروبي. الاختبارات والدراسات الاكاديمية أكدت جاهزية المنتج للتسويق. فالخطوة التالية هي تحديد القطاعات التي تستخدم فيها هذه المواد الصديقة للبيئة.

http://www.transfurans.be/

http://www.ili-lignin.com/projects/ecobinders.php

http://www.biocomp.eu.com

http://www.bioagrotex.eu/

http://www.natex.eu/

http://www.woodyproject.eu/

http://www.fire-resist.eu/

Links:
Ecobinders http://www.ili-lignin.com/projects/ecobinders.php
Biocomp http://www.biocomp.eu.com/DesktopDefault.aspx?tabindex=0&tabid=15
Natex http://www.natex.eu/
Woody http://www.woodyproject.eu/
Bioagrotex http://www.eucia.org/files/2011%20Poznan%20(2).pdf
Fireresist http://www.fire-resist.eu/FireResist/index.xhtml
Transfurans Chemicals http://www.transfurans.be/

اختيار المحرر

المقال المقبل
جزيئات نباتية للإستخدامات الطبية

علوم وتكنولوجيا

جزيئات نباتية للإستخدامات الطبية