عاجل

تقرأ الآن:

النظام السوري يرفض عرض الجامعة العربية


سوريا

النظام السوري يرفض عرض الجامعة العربية

بالرفض قابلت السلطات السورية عرض الجامعة العربية، القاضي بتنحي الرئيس السوري بشار الأسد سريعا من السلطة، مقابل ضمان خروج آمن له ولعائلته من سوريا، ودعت الجامعة المعارضة السورية الى تشكيل حكومة انتقالية.

وقد عقد اجتماع وزراء الخارجية العرب مساء الأحد في العاصمة القطرية الدوحة، في أعقاب هجوم قتل خلاله أربعة مسؤولين أمنيين من أركان النظام السوري في دمشق الأسبوع الماضي.

وقال الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي:“نطلب أولا منه التنحي عن السلطة، لكن لم نضع جدولا زمنيا لذلك. في المقابل تتعهد الجامعة العربية بتأمين خروج آمن له ولعائلته من سوريا، حقنا للدماء في هذا البلد”.

أما الحكومة السورية التي رفضت العرض فاعتبرت قرار تنحي الأسد من عدمه يعود الى الشعب السوري، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي:
“نأسف لانحدار الجامعة العربية الى هذا المستوى اللاأخلاقي في التعاطي مع دولة مؤسسة لها، فعوض أن يساعدون سوريا هم يؤزمون الوضع أكثر فأكثر. وفيما يتعلق بالتنحي، نقول للجميع للجامعة العربية والآخرين إن الشعب السوري هو سيد قرار نفسه”.

وكانت الجامعة العربية دعت الأمم المتحدة الى تعديل مهمة المبعوث الدولي الى سوريا كوفي عنان، حتى تتركزمهمته على تنحي الأسد، والانتقال السلمي للسلطة.