عاجل

مراسل يورونيوز في لندن علي شيخ إسلامي:

تقرأ الآن:

مراسل يورونيوز في لندن علي شيخ إسلامي:

حجم النص Aa Aa

الألعاب الأولمبية تجمع الشمل

بمناسبة انطلاق الألعاب الأولمبية في العاصمة البريطانية لندن، أجرى نِيْلْ أُورَايْلِي صحفي يورونيوز حوارا مع مراسلنا في لندن علي شيخُ إسلامي حول الأجواء العامة التي يجري فيها انطلاق الاحتفالات.

يورونيوز (نيل أورايلي):
إذن بعد أعوام من التحضيرات الدقيقة، كل الأنظار تتوجه الآن نحو لندن بانطلاق الألعاب. يلتحق بنا الآن رَجُلُنا الأولمبي حاملُ شعلة يورونيوز علي شيخُ إسلامي مراسُلنا من المملكة المتحدة.

علي..لقد تحدثتَ إلى الكثير من الناس خلال الاستعدادات لهذا الحدث، من بينهم سياسيون، سُيَّاح ولندنيون عاديون. هناك بطبيعة الحال حماس فيَّاض. هل ستكون الألعاب في مستوى التوقعات؟

علي شيخ إسلامي:
نعم. هذه هي لندن وهذه إحدى عواصم العالم الأكثر تفتحا وأنت تعلم ذلك. بهذه الألعاب هناك دفعة أقوى لهذا البعد الدولي للمدينة وهي تشعر أنها دولية أكثر من أي وقت مضى. الشوارع تغص بمختلف الأجناس والأعراق من كل أنحاء العالم تجمعهم القمصان الأولمبية المشترَكة، وهو ما يضفي إحساسا عظيما على الأجواء.

يورونيوز:
سمعنا الكثير عن مشاكل النقل، ما هي انطباعاتك بعد تجولك في المدينة. لقد سمعنا أكثر عن صعوبات التنقل…

علي شيخ إسلامي:
هذا صحيح، قطار الأنفاق أحيانا يكون ممتلئًا عن آخره بشكل لا يُطاق، ولو نظرتَ خلفي سترى أن لندن مشمسة وهو ما نفتقده عادة. الحرارة تقارب 30 درجة. الأسبوع الماضي كنت أرتدي سترة خاصة بفصل الشتاء. إذن ارتداء هندامين خاصين بفصلين مختلفين معا قد يُكدِّر قليلا من صفو متعة التجول. على كلٍّ، قطار الأنفاق خلال أوقات معينة يكون جيدا.

يورونيوز:
الأمن يُعدُّ أيضا إشكاليةً، كيف يمكن للتدابير الأمنية الصارمة أن تعيق نسبيا استمتاع الناس بالألعاب؟

علي شيخ إسلامي:
هنا في لندن، لسنا متعودين على رؤية الضباط العسكريين وفِرق الكوماندو يقومون بالدوريات حاملين أسلحة ضخمة. لذا، سيكون الأمر مزعجا قليلا دون شك. في المقابل، أعتقد أن ذلك سيثير إحساسا لدى الناس بالراحة والأمن، خصوصا أن لندن كانت دائما هدفا للإرهاب على غرار اعتداء عام ألفين وخمسة داخل محطات قطار الأنفاق وغيره. ربما الناس في حاجة للأمن.

يورونيوز:
إنه حدث يطرأ مرةً في العمر. لكن هل تشعر أن الناس مهتمون بالجانب الرياضي للتظاهرة من خلال حديثك معهم؟

علي شيخ إسلامي:
إضافة إلى بُعدها الرياضي، الألعاب الأولمبية حدثٌ يوحِّد الناس الذين يجمعهم حماسُ انتظار وصول الشعلة الأولمبية. عدد من منافسات الألعاب ستُبثُّ على الشاشات العملاقة في ساحات وشوارع المدينة على غرار الحفليْن الافتتاحي والختامي. الألعاب تُبَلْوِر إذن شعورا بالانتماء إلى مجموعة واحدة تعيش على وتيرة احتفال كبير كهذا. وهذا أمر جميل.

يورونيوز:
طيب علي..واصل رفع راية يورونيوز، سنبقى على اتصال معك للاطلاع على المستجدات. شكرا لك.