عاجل

عاجل

استفتاء في رومانيا لاقالة رئيس الدولة من منصبه

تقرأ الآن:

استفتاء في رومانيا لاقالة رئيس الدولة من منصبه

حجم النص Aa Aa

هذا كان اخر ظهور للرئيس الروماني ترايان باشيسكو يوم امس في بوخارست .
مصير هذاالرجل الذي يحكم البلاد منذ ثماني سنوات والذي علقت مهامه مؤخرا، مرتبط الى حد كبير بنسبة المشاركة، اذ ان نتيجة الاستفتاء لن تعتبر نافذة ما لم يدلي اكثر من نصف الناخبين المسجلين البالغ عددهم اكثر من ثمانية عشر مليون شخص.

المفوضية الاوروبية اتهمت الحكومة الرومانية برئاسة بونتا بانها اساءت “في شكل منهجي” الى دولة القانون، وخصوصا عبر مهاجمة المحكمة الدستورية وقضاتها. ولم يوفر تحالف يسار الوسط بقيادة الاشتراكي الديموقراطي فكتور بونتا والليبرالي كرين انطونيسكو الرئيس الانتقالي الحالي، اي جهد لتعبئة الناخبين لازاحة خصمهما.

ويشكل هذا الاستفتاء مرحلة لا بد منها في محاولة لانهاء ازمة سياسية يشهدها احد افقر البلدان في الاتحاد الاوروبي.وفي حال لم تبلغ المشاركة النسبة المطلوبة، سيكمل باشيسكو ولايته حتى 2014 رغم التعايش الصعب مع الاتحاد الاشتراكي الليبرالي.اما اذا تحققت النسبة المطلوبة وايدت غالبية الرومانيين تنحي باشيسكو كما تتوقع استطلاعات الرأي، فسيتم اجراء انتخابات رئاسية ضمن مهلة تسعين يوما.

فالاختبار الذي يخضع له باسيكو ليس الاول من نوعه ، عام الفين و سبعة جرى استفتاء مماثل اذ اتهم وقتها الرئيس بالفساد و بانتهاك الدستور لكن نتيجة الاستفتاء يومها جاءت لصالحه و تمكن من البقاء في السلطة فهل سيستطيع هذه المرة النفاذ من مصير يبدو اكثر سوادا اليوم؟