عاجل

تقرأ الآن:

أولمبياد لندن: الصين تنتزع أولى الميداليات الذهبية للألعاب


رياضة

أولمبياد لندن: الصين تنتزع أولى الميداليات الذهبية للألعاب

أول تتويج في أولمبياد لندن كان صينيا بفضل يي سيلينغ في منافسة الرمي بالبندقية على مسافة عشرة أمتار، بطلة العالم لألفين وعشرة في هذا الإختصاص تحصد الذهبية الأولى في هذه النسخة الثلاثين من الألعاب الأولمبية الصيفية بينما نالت مواطنتها يو دان ميدالية البرونز، دخول قوي للصين في المنافسة بعدما كانت قد تفوقت في النسخة الماضية بديارها بحصيلة إحدى وخمسين ذهبية من رصيد مائة ميدالية حصدها الرياضيون الصينيون في بيكين.
 
التألق الثاني في اليوم الأول كان في سباق الدراجات الهوائية على الطريق بحيث حمل اسم ألكسندر فينوكوروف، مخضرم الدراجات الهوائية في عامه الثامن والثلاثين منح كزخستان ذهبيتها الأولى في هذه الألعاب، وعقب هذا التتويج صرّح فينوكوروف أنّ هذا السباق يعتبر الأخير في مشواره الإحترافي مؤكدا في السياق عينه أنّ حضوره الأربعاء المقبل في سباق ضد عقارب سيكون حضورا شكليا.
 
وكان فينوكوروف قد أعلن السنة الماضية اعتزاله بعد إصابته في طواف فرنسا للدراجات الهوائية بعد ثلاث عشرة سنة من المشاركة في المستوى الإحترافي، لكنه سرعان ما عاد إلى المنافسة في نهاية الموسم بهدف تمكين فريقه أستانا من البقاء في الدرجة الأولى لمحترفي الدراجات الهوائية. 
 
في منافسة السباحة رايان لوكتي يعلن أنّه الأقوى في سباق أربعمائة متر سباحة متنوعة بحيث تمكن من انتزاع اللقب الأولمبي من حامله في الدورتين الماضيتين من الألعاب الأسطورة مياكل فالبس مواطنه الذي عرف إخفاقا كبيرا بحيث احتلّ المرتبة الرابعة.
 
كما شهدت منافسات السباحة سيطرة الصين التي انتزعت ذهبيتين، الأولى من إحراز سان يانغ في سباقي أربعمائة متر سباحة حرة رجال والثانية في اختصاص أربعمائة متر لفئة السيدات من إحراز يي شيوان التي أسقطت عصفورين بحجر واحد بحيث تمكنت من تحطيم الرقم القياسي العالمي بزمن أربع دقائق وثمانية وعشرين ثانية وثلاثة وأربعين جزءا من المائة.
 
وفي سباق التناوب سباحة حرة سيدات على مسافة أربعمائة متر عاد اللقب الأولمبي للمنتخب الأسترالي أمام نظيره الهولندي الذي نال الميدالية الفضية بينما تحصل المنتخب الأمريكي على ميدالية النحاس.
 
بعد اليوم الأول من المنافسة الصين تتصدر لائحة ترتيب الميداليات برصيد ست ميداليات أربعة منها ذهبية، إيطاليا التي نالت خمس ميداليات اثنتين منها من المعدن الثمين تحتل المرتبة الثانية، الولايات المتحدة الأمريكية برصيد خمس ميداليات واحدة من ذهب تحتل المرتبة الثالثة.