عاجل

تقرأ الآن:

الرومانيون يصوتون في استفتاء على إقالة الرئيس ترايان باسيسكو


رومانيا

الرومانيون يصوتون في استفتاء على إقالة الرئيس ترايان باسيسكو

الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يعول على امتناع الرومانيين عن المشاركة في الاستفتاء الذي يقام اليوم الاحد كي يحافظ على منصبه, غير ان نسبة المشاركة بلغت وفق مصادر رسمية حوالي 27 في المئة بحدود الساعة الخامسة بعد الظهر ما يعني أن فرص باسيسكو في البقاء في منصبه باتت ضئيلة اذا ما تجاوزت نسبة المشاركة الخمسين في المئة من عدد الناخبين.

المعارضة يتزعمها رئيس الحكومة فيكتور بونتا والرئيس الانتقالي الحالي كرين انطونيسكو تطالب باقالة باسيسكو حيث تتهمه بتجاوز صلاحياته الدستورية كما قامت بتعبئة الرأي العام الشعبي لمساندة هذا الاستفتاء.
“ نريد التغيير. لم اعد احتمل هذا الوضع. فالتعليم في أدنى مستوياته والاجور انهارت ومنح التقاعد تقلصت. كل هذا دون بذل اي جهد للدفع بعجلة الاقتصاد. هذه ليست سياسة دولة القانون هذه سياسات دولة بولشيفية يقول أحد المواطنين المؤيدين لغقالة باسيسكو, فيما يقول اخر:” لقد صوت لفائدة دولة يكون فيها حكامها في خدمة البلاد والعباد وليس خدمة لمصالحهم الشخصية.”

باسيسكو سبق له أن واجه استفتاء اخر عام 2007 اذ اتهم انذاك بالفساد و بانتهاك الدستور لكن نتيجة الاستفتاء جاءت لصالحه و تمكن من البقاء في السلطة وهو ما قد يفشل في تحقيقه في استفتاء هذا الاحد.