عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يؤكد فوزه في الاستفتاء الذي دعت إليه المعارضة بهدف إقالته


رومانيا

الرئيس الروماني ترايان باسيسكو يؤكد فوزه في الاستفتاء الذي دعت إليه المعارضة بهدف إقالته

ترايان باسييسكو قد يضطر الى تاجيل الاحتفال بنتائج استفتاء هذا الاحد التي اكد انها جاءت لصالحه. فاللجنة الانتخابية لن تعلن عن النتائج الرسمية قبل غد الاثنين.وللحفاظ على منصبه يأمل باسيسكو ان لا تحصل المعارضة على نسبة خمسين زائد واحد الضرورية للاطاحة به من الحكم حتى وان صوت اكثر من تسعين في المئة من الناخبين, وفق استطلاعات الراي, لفائدة المعارضة الساعية الى تجريده من مهامه.
بالنسبة لباسيسكو هذا الاستفتاء هو مجرد محاولة انتخابية قام بها خصمه السياسي رئيس الحكومة الحالي فيكتور بونتا.ترايان باسيسكو:“جذوة الديمقراطية لا تزال مشتعلة. الرومانيون رفضوا هذه المحاولة الانقلابية التي قام بها نواب البرلمان بقيادة فيكتور بونتا وكرين انطونيسكو.
استفتاء اليوم لا يتعلق بشخص ترايان باسيسكو وانما يتعلق الامر باوروبا وبمحاولة انقلابية.” اكثر من ثلاثة عشر مليون رومانيي تمت دعوتهم للمشاركة في هذا الاستفتاء. واذا ما توجه اكثر من خمسين في المئة من الناخبين المسجلين فى القوائم الانتخابية الى صناديق الاقتراع وصوتوا بنعم لاقالة باسيسكو, فانه سيتم حينها اللجوء الى انتخابات رئاسية مبكرة لانتخاب رئيس جديد علما ان الفترة الرئاسية الحالية لباسيسكو تنتهي في 2014.