عاجل

عاجل

اعتقال أكثر من 20 مُعارضا في احتجاجات في روسيا ونَافَالْنِي رهن الإقامة الجبرية

تقرأ الآن:

اعتقال أكثر من 20 مُعارضا في احتجاجات في روسيا ونَافَالْنِي رهن الإقامة الجبرية

حجم النص Aa Aa

الشرطة الروسية تعتقل حوالي 25 شخصا خلال محاولة المعارضين تنظيم احتجاجات وسط العاصمة موسكو وفي مدينة سان بيترسبورغ دون ترخيص من طرف السلطات الرسمية دفاعا عن مبدإ حرية التظاهر. الكاتب إيدوارد ليمونوف كان ضمن المعتقلين.
وجرت العادة منذ أشهر أن ينظم المعارضون للرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتجاجات كل يوم الحادي والثلاثين من الشهر للمطالبة بتطبيق المادة الحادية والثلاثين من الدستور الروسي التي تضمن حرية التظاهر.
قبل ساعات من هذه الاحتجاجات، قرر المحققون الفيدراليون الروس وضعَ المُعارِض آليكسي نافالني رهن الإقامة الجبرية مع توجيههم له تهمتيْ خيانة الثقة والاختلاس. نافالني اعتبر القرار سياسيا ووصفه بالسخيف والغريب.
وبالتزامن مع قضية نافالني، وُجِّهتْ تُهمٌ بممارسة نشاطات همجية لثلاث مغنيات تتراوح أعمارهن بين 23 و29 عاما بعد قيامهن بما وصفنَه بـ: “صلاة” في الكاتدرائية الرئيسية في موسكو هي أقرب إلى الاستفزاز للرئيس بوتين منها إلى الصلاة برأي الكثيرين.
إحدى المتعاطفات معهن تقول متأسفة:
“المغنيات يستغربن الاتهامات الموجَّهة لهن، وجميع الناس هنا يتساءلون بخصوصها. لماذا هن في السجن منذ 5 أشهر، شيء مُحزن حقاً أن تقع مثل هذه المحاكمات في بلادنا”. المغنيات الثلاث اللواتي ينتمين إلى فرقة “باسي رايوت” لموسيقى الرّوك يواجهن حُكمًا بالسجن لمدة 7 أعوام في حال ثبوت التهم الموجَّهة إليهن.