عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان الأوكراني يصادق على اتفاقية للتجارة الحرة مع رابطة الدول المستقلة


أوكرانيا

البرلمان الأوكراني يصادق على اتفاقية للتجارة الحرة مع رابطة الدول المستقلة

في اجتماع طارئ عقده أمس الاثنين, صادق البرلمان الأوكراني على اتفاقية للتجارة الحرة بين رابطة الدول المستقلة وسط تشكيك المعارضة في جدوى هذه الاتفاقية وآثارها السلبية على الاقتصاد الاوكراني.
أوكرانيا باتت بذلك ثالث دولة تصادق على الاتفاقية من مجموع تسع دول قامت بابرامها بالاحرف الاولى في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية قبل عام.

رئيس الحكومة الاوكرانية ميكولا أزاروف قال في كلمة القاها قبيل انعقاد جلسة البرلمان:“إن دخول الاتفاقية حيز التنفيذ سيساهم في رفع حجم تبادل السلع بين أعضاء رابطة الدول المستقلة بثلاث مرات مقارنة بالحجم الحالي كما سيساهم في رفع نسب الناتج المحلي الخام.”

هذه الاتفاقية لن تنجح وفق المعارضة في تحقيق اهدافها كما لا تحظى بالشرعية الحقوقية لتبنيها من طرف البرلمان. أحد الخبراء الاقتصاديين أكد كذلك أن:” الهدف الاول من هذه الاتفاقية هو تحديد مجالات التبادل التجاري بين اوكرانيا وهذه الدول وليس اتفاقية للتبادل التجاري الحر حيث تم تخصيص عديد الصفحات فيها لضبط مجالات الاستيراد والتصدير.”

أوكرانيا تعول كثيرا على المادة السابعة في هذه الاتفاقية التي تتعلق بنقل الغاز عبر الأنابيب والتي تسمح لها باستخدام أنابيب نقل الغاز الروسية لضخ الغاز التركماني .