عاجل

تقرأ الآن:

كلوز آب، نظرة عن قرب على الاوضاع المالية في اسبانيا و ايطاليا و اليونان


العالم

كلوز آب، نظرة عن قرب على الاوضاع المالية في اسبانيا و ايطاليا و اليونان

بعد اشهر من العمل على ادارة الازمة المالية الاوروبية تعقد المفوضية الاوروبية آخر اجتماعاتها قبل الاجازة الصيفية و المجلس الاوروبي يرتاح بعد القمم المتكررة.

اسبانيا المستمرة في ادارة اوضاع مالية مقلقة قد يرتئي القادة الاوروبيون قطع اجازاتهم لاجلها و عقد قمة خلال شهر آب اغسطس.

اسبانيا ايضا لن ترتاح الا اذا بدأ المصرف بشراء السندات الاسبانية و عكس ذلك يوحي بانعقاد قريب لقمة اوروبية استثنائية.

الوضع مختلف في ايطاليا التي لا تعاني كما اسبانيا من ازمة مصارف بل من ازمة تأييد متضائل لحكومة ماريو مونتي.

بعض التوقعات تشير الى انتخابات في ايطاليا نهاية الخريف و في هذه الحال قد ترتفع مجددا نسب الفوائد مما سيستدعي تدخل صندوق الاستقرار المالي الاوروبي.

اليونان لم تتخطى ازمتها بعد و يجب ان تسدد حوالي الثلاثة بلايين يورو بحلول ايلول سبتمبر و ليس معروفا حتى الآن كيف ستسدد اليونان هذه المبالغ.

إذا ازمة اليورو لا اجازة لها و لكي نستطلع توقعات الاسابيع المقبلة نسبة للازمة نرحب من يورونيوز بالخبير الاقتصادي ستيفانو ميكوسي الذي يتحدث من روما مع انريكو بونا.

انريكو بونا من يورونيوز:سيد ميكوسي معلوم ان الاسواق تتقلب كثيرا في شهر آب اغسطس و هذه التقلبات تثير الخوف خاصة في اسبانيا التي قد تصبح عرضة للتكهنات بينما المؤسسات الاوروبية في اجازة . فهل من داع للقلق؟

الخبير الاقتصادي ستيفانو ميكوسي: الاسواق بحاجة الى تطمينات و الى التيقن من الاستثمارات فيمكن للبشائر ان تأتي يوم الخميس من المصرف المركزي الاوروبي و يكون شهر آب اغسطس افضل مما كان متوقعا منذ ايام قليلة.

انريكو بونا من يورونيوز:يجتمع الخميس مجلس حكام المصرف المركزي الاوروبي فهل و في حال تعهد المصرف بشراء سندات غير محدودة من الاسواق الثانوية هل هذا سيؤدي الى الاستقرار؟ و ماذا لو حدث غير ذلك؟

الخبير الاقتصادي ستيفانو ميكوسي: غير ذلك يعني الكارثة فمجلس الادارة عليه ان يقرر ما اذا كان المصرف المركزي الاوروبي مصرف او شبه مصرف. ما سيقرر الخميس قد يهدء الاسواق باستمرار او لقترة قصيرة كما بامكان ما سيقرر انهاء نظام مالي قابل للسقوط بفعل صعوبة حماية اليورو و السيولة المالية الكثيفة.

انريكو بونا من يورونيوز:تقولون ان النظام المالي قد ينهار. ما العمل من اجل تجنب ذلك؟

الخبير الاقتصادي ستيفانو ميكوسي: من دون مصرف مركزي اوروبي لا نظام مالي فالبلدان الدائنة و الرأي العام الالماني كما السياسيون مقتنعون ان عملية ضخ للسيولة تترافق مع خطة انقاذ و هذه الفكرة شائعة جدا.

انريكو بونا من يورونيوز: رئيس وزراء ايطاليا ماريو مونتي سيزور باريس و هلسنكي و مدريد لكي يطمئن بعض البلدان الاوروبية الى ان القرارات التي سيتخذها البنك المركزي الاوروبي لن ثؤثر سلبا على التدابير المالية المتشددة المتخذة في ايطاليا؟.

الخبير الاقتصادي ستيفانو ميكوسي:في كل مرة يخف الضغط على الاسواق يحصل تباطؤ في الجهود مما يضعف حكومة ماريو مونتي. الانطباع السائد هو ان ايطاليا قادرة على العمل فقط تحت الضرورة القصوى و من هنا الحاجة الى البنك المركزي الاوروبي و ما يحصل في ايطاليا ليس الا بسبب اخطاء الايطاليين.

انريكو بونا من يورونيوز:هل من تعليق لديكم حول الوضع اليوناني المقلق هل تتوقعون انفراجا بحلول شهر ايلول سبتمبر المقبل؟

الخبير الاقتصادي ستيفانو ميكوسي:اترقب اتفاقا و اعتقد ان القادة في اوروبا واثقون انهم لو سمحوا لليونان بالسقوط فلن يعرفوا ابدا متى تنتهي سلسلة التساقط.

انريكو بونا من يورونيوز:شكرا لكم الخبير الاقتصادي ستيفانو ميكوسي.