عاجل

تقرأ الآن:

الحكومة الإئتلافية في اليونان تعطي الضوء الأخضر لخطة تقشفية جديدة بقيمة 11مليارو500مليون يورو


اليونان

الحكومة الإئتلافية في اليونان تعطي الضوء الأخضر لخطة تقشفية جديدة بقيمة 11مليارو500مليون يورو

زعماء الإئتلاف الحاكم في اليونان، اعطوا الضوء الأخضر لخفض الإنفاق العام بنحو احد عشر مليار و500 مليون يورو، وهو ما يشترطه الدائنون الأوروبيون لإنقاد البلاد من شبح الإفلاس .

رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس، اشار الى أن هذه التدابير يجب أن تطبق بين عامي 2013 و 2014 وتشمل خفض الأجور والمعاشات والمزايا الاجتماعية.

وزير المالية يانيس ستورناراس اكد على هذا المقترح مضيفا :” وافق الزعماء السياسيون على اقتراح رئيس الوزراء الذي يرى انه يجب علينا قبول هذاالشرط، لضمان البقاء في منطقة اليورو ومواصلة المفاوضات مع الدائنين .”

الزعيم الاشتراكي إيفانجيلوس فينيزيلوس، وافق بدوره على المقترح مطالبا في الوقت ذاته، بأن تتم تخفيضات الإنفاق على مدى أربعة أعوام وليس على مدى عامين فحسب.

من جانبه، دعا رئيس حزب اليسار الديمقراطي، فوتيس كوفليس الى التفكير جديا في الفئات الضعيفة التي ستتحمل اعباء التدابير التقشفية الجديدة.

الإتفاق الذي توصل اليه الزعماء اليونايون سيمكن بلادهم ممن الحصول على قسط جديد من المساعدات المالية الشهر المقبل، بقيمة 31 مليار و500 مليون يورو، كجزء من خطة الإنقاذ الشاملة البالغة 130 مليار يورو.

في الأثناء، يعيش المجتمع اليوناني على وقع الإحتجاجات جراء الركود الإقتصادي المتواصل منذ خمسة اعوام…