عاجل

أولمبياد لندن: فالبس نجم من ذهب

تقرأ الآن:

أولمبياد لندن: فالبس نجم من ذهب

حجم النص Aa Aa

حدث اليوم السادس من أولمبياد لندن من صنيع الأسطورة الحية للسباحة الأمريكية مايكل فالبس، عملاق المسابح يترك بصمته في هذا الموعد العالمي قبل اعتزال المنافسة بانتزاعه لذهبية سباق مائتي متر سباحة متنوعة، ذهبيته السادسة عشرة من أصل العشرين التي حصدها في ثلاث دورات متتالية من الألعاب الأولمبية الصيفية، ميدالية الفضة عادت لمواطنه رايان لوكتي بينما نال المجري لازلو تشيه البرونزية.

وفي سباق مائتي متر سباحة على الظهر رجال عاد اللقب الأولمبي للأمريكي الآخر تايلر كلاري أمام الياباني ريوزوكي إيري صاحب الفضية ومواطنه لوكتي المتوج بالبرونزية.

السيطرة الأمريكية تجسدت أيضا في فئة السيدات على غرار ما قامت به ريبيكا سوني التي أثرت سجل بلادها بذهبية أخرى في سباق مائتي متر سباحة على الصدر، كما تمكنت من توقيع رقم قياسي عالمي جديد في الإختصاص بزمن دقيقتين وتسع عشرة ثانية وتسعة وخمسين جزءا مئويا، رقم كانت قد حطّمته مرة أولى يوم الأربعاء في الدور نصف النهائي من تصفيات هذا السباق.

وبهذا التألق تصبح سوني السباحة الوحيدة التي تتمكن من الإحتفاظ بلقبها الأولمبي في هذا الإختصاص والذي أحرزته في الدورة السالفة من الألعاب ببكين، ميدالية الفضة عادت للصينية ساتومي سوزوكي بينما توجت الروسية يوليا إيفيموفا بالنحاسية.

في سباق مائة متر سباحة حرة عاد اللقب الأولمبي للهولندية رانومي كروموويجوجو بزمن ثلاث وخمسين ثانية أمام البلاروسية ألياكسندرا هيراسيمنيا التي توجت بالفضية، الصينية تانغ يي أحرزت ميدالية البرونز.

في منافسة الدراجات الهوائية داخل القاعة حسب الفرق تفوق المنتخب البريطاني الذي توج باللقب الأولمبي لاختصاص السرعة محققا في ذات السياق رقما قياسيا عالميا جديدا قدّر باثنتين وأربعين ثانية وستين جزءا مئويا.
 
الثلاثي البريطاني، بقيادة سير كريس هوي حامل العلم البريطاني في الحفل الإفتتاحي للألعاب، يحتفظ بذلك بلقبه الأولمبي أمام المنتخب الفرنسي صاحب الميدالية الفضية بينما عادت البرونزية لمنتخب ألمانيا.

وفي نفس الإختصاص لدى فئة السيدات عاد اللقب الأولمبي لألمانيا بفضل الزوجي كريستينا فوجل ومريام فالت أمام الصين صاحبة الفضة وأستراليا التي حصدت البرونز.
 
في البرنامج العام من منافسة الجمباز نالت الأمريكية غبريال دوغلاس ميدالية الذهب بنتيجة اثنتين وستين نقطة فاصل مائتين واثنين وثلاثين، ميدالية الفضة عادت للروسية فيكتوريا كوموفا فيما نالت مواطنتها ألييا موسطفينا ميدالية البرونز.
 
دوغلاس في ربيعها السادس عشر تصبح أول رياضية من أصول إفريقية تتوج باللقب الأولمبي في هذا الإختصاص، مواطنتها دومينيك داوس، التي حضرت هذا التتويج، كانت أول رياضية من أصول إفريقية تتوج بلقب أولمبي في رياضة الجمباز، تتويج أحرزته مع المنتخب الأمريكي في أولمبياد أتلانتا سنة ستة وتسعين من القرن الماضي. 

في نهائي منافسة التجديف زوجي رجال الذي أجري الخميس ببحيرة إيتون عاد اللقب الأولمبي للنيوزلنديين ناتون كوهان وجوزيف سوليفان أمام الزوجي الإيطالي أليسيو سارتوري ورومانو باتيستي الذي النال الفضية، ميدالية البرونز أحرزها الزوجي السلوفيني المكون من لوكا سبيك وإيزتوك كوب.
 
في صنف الرباعي رجال توج منتخب جنوب أفريقيا  بالمعدن الثمين بعدما دخل في المرتبة الأولى على المحك أمام منتخب البلد المضيف للألعاب بريطانيا العظمى الذي حصد ميدالية الفضة، منتخب الدنمارك اكتفى بالميدالية النحاسية.
 
لدى السيدات وفي اختصاص الثماني التتويج كان من نصيب منتخب الولايات المتحدة الأمريكية الذي تمكن من الإحتفاظ  بلقبه الأولمبي الذي أحرزه في ألعاب بكين الماضية، معدن الفضة حصده منتخب كندا بينما توج المنتخب الهولندي بالميدالية البرونزية الأولى في رياضة التجديف في هذا الأولمبياد.