عاجل

تقرأ الآن:

الناسا تترقب هبوط مسبار"كيريوزيتي" على سطح المريخ صباح يوم الإثنين


الولايات المتحدة الأمريكية

الناسا تترقب هبوط مسبار"كيريوزيتي" على سطح المريخ صباح يوم الإثنين

هو التحدي الأكبر الذي تواجهه وكالة الفضاء الامريكية ناسا منذ عقود. حيث ينتظر مهندسو بعثة “مارس ساينس لابورايتوري” ان يحط مسبار الفضاء “كيريوزيتي” بسلام على سطح كوكب المريخ.
الدقائق السبع الاخيرة من رحلة المسبار ستحبس فيها الانفاس حيث ستقلص المركبة التي تحمل المسبار سرعتها من واحد وعشرين الف كيلومتر في الساعة الى كيلومترين ونصف الكيلومتر فقط في الساعة وذلك حتى تتمكن من الهبوط.
المهندسون يتخوفون من ان ينقلب المسبار الذي صمم في شكل سيارة لحظة هبوطه على سطح الكوكب ما يعني ان كل الجهود التي بذلت لانجاح هذه المهمة ستذهب سدى.

“ نحن هنا ازاء مهمة صعبة وهي انزال مركبة تزن تسعمئة كيلوغرام على سطح كوكب المريخ. هذا ليس سهلا.” يقول مات هيفرلي وهو أحد المشرفين على المشروع.

ورغم كل الاختبارات التي اجريت على المسبار الا ان فريق العمل ليس متاكدا من نجاح المهمة.

مات هيفرلي:
“ يمكن أن تكون الاحوال الجوية سيئة فوق كوكب مارس. اذ قد تكون هناك رياح بامكانها ان تؤثر على عملية الهبوط. هناك اشياء لا نتحكم فيها. قمنا باختبار الكثير والكثير من الاشياء ولكن لا يمكننا ان نختبر كل شيئ مثل الجاذبية مثلا.”

بعض وسائل الاعلام الامريكية تحدثت باسهاب عن هذه المهمة الفضائية حيث قارنها بعضها بارسال اول انسان الى القمر, كما من المنتظر أن يتابعها الملايين من الناس عبر شاشات التلفزيون.
كوكب مارس هو واحد من الالغاز التي يسعى علماء الفضاء الى حل عقده منذ سنوات طويلة وقد ينجحون في ذلك هذا الاثنين اثر هبوط المسبار على سطح الكوكب بعد رحلة دامت اكثر من ثمانية اشهر.