عاجل

أولمبياد لندن: سيطرة أمريكية في السباحة

تقرأ الآن:

أولمبياد لندن: سيطرة أمريكية في السباحة

حجم النص Aa Aa

مايكل فالبس سباح من كوكب آخر، أمر لا يختلف فيه اثنان، عملاق السباحة تمكن من انتزاع ذهبية سباق مائة متر فراشة ليتوج عن جدارة واستحقاق بلقبه الأولمبي السابع عشر في تاريخ الألعاب، فالبس الذي قرّر اعتزال المنافسة مباشرة بعد نهاية أولمبياد لندن أثبت بحق أنّه سباح فريد من نوعه والكلّ يتحدّث عن لياقته العالية التي تمكنه من السيطرة على السباحة لسنوات إضافية، فالبس سيخوض السبت سباقه الأخير ضمن هذه الألعاب وفي مشواره الإحترافي وذلك في سباق أربع مرات مائة متر سباحة متنوعة حسب الفرق.
 
فالبس توج بالمعدن الثمين، ميدالية الفضة عادت للجنوب أفريقي شاد لو كلو فيما نال الروسي إفغيني كوروتيشكين ميدالية البرونز.
 
سيطرة الأمريكيين تجسدت أيضا في اختصاص مائتي متر سباحة على الظهر سيدات بتتويج ميسي فرانكلين باللقب الأولمبي والمعدن الأصفر معدلةً الرقم القياسي العالمي في الإختصاص، معدن الفضة عاد للروسية أناستازيا زويفا بينما عادت النحاسية للأمريكية الأخرى إليزابت بايسل.
 
وفي اختصاص ثمانمائة متر سباحة حرة سيدات عاد اللقب للأمريكية كاتي ليديكي في ربيعها الخامس عشر، الإسبانية ميريا بالمونتي غارسيا توجت بميدالية الفضة فيما احتلت حاملة لقب الإختصاص البريطانية ريبيكا أدلينتون المرتبة الثالثة لتحرز على الميدالية البرونزية.
 
فلورون مانودو ينجح في نفس المسبح الذي أخفقت فيه شقيقته لور مانودو بحيث منح فرنسا ذهبيتها الرابعة في منافسة السباحة في ألعاب لندن، لقب أحرزه فلورون مانودو في سباق خمسين مترا سباحة حرة بحيث قطع المسافة في زمن إحدى وعشرين ثانية وأربع وثلاثين جزءا مئويا أمام الأمريكي كولان جونس المتوج بميدالية الفضة، حامل اللقب الأولمبي في الإختصاص البرازيلي سيزار سييلو احتلّ المرتبة الثالثة ليكتفي بالميدالية بالبرونزية.
 
العلم الفرنسي رفرف عاليا على منصة التتويج في منافسة الجودو بفضل تيدي رينر الذي يتوج بالقب الأولمبي لوزن أزيد من مائة كيلوغرام بعد فوزه الجمعة في النهائي على الروسي ألكسندر ميخايلين الذي نال ميدالية الفضة، رينر بطل العالم خمس مرات متتالية تفوق بوازاري ليحرز لقبه الأولمبي الأول بعدما نال الميدالية البرونزية في ألعاب بكين الأخيرة، الألماني أندرياس تولزر والبرازيلي رفاييل سيلفا تقاسما الميدالية البرونزية.
 
في منافسة التجديف التي أجريت وقائعها الجمعة ببحيرة إيتون عاد اللقب الأولمبي في اختصاص الرباعي رجال للمنتخب الألماني الذي كان قد توج الخميس بذهبية اختصاص الثماني، بينما نال منتخب كرواتيا ميدالية الفضة، ميدالية النحاس عادت لمنتخب أستراليا.
 
وفي اختصاص الزوجي تألق منتخب زلندا الجديدة بفضل إيريك موراي وهاميش بوند، الثنائي الذي نال معدن البرونز في أولمبياد بكين سيطر على هذا السباق الذي تفوق فيه أمام الزوجي الفرنسي جيرمان شاردان ودوريان مورتلات الذي نال ميدالية الفضة، البرونز عاد للزوجي البريطاني جورج ناش وويليام ساتش.
 
في فئة السيدات وفي اختصاص الزوجي منتخب بريطانيا العظمى المضيف للألعاب والمكون من آنا واتكينس وكاترين غرينجر انتزع المعدن الثمين أمام منتخب أستراليا الذي نال الفضة، ميدالية النحاس أحرزها المنتخب البولندي.
 
في ألعاب القوى تمكنت الإيثيوبية تيروناش ديبابا من الإحتفاظ بلقبها الأولمبي في سباق عشرة آلاف متر سيدات ، ديبابا قطعت المسافة في زمن نصف ساعة وعشرين ثانية وخمسة وسبعين جزءا مئويا أمام الكينيتين سالي كيبيغو وفيفيان شيريوت بطلة العالم في هذا الإختصاص وفي سباق خمسة آلاف متر.
 
بعد سبعة أيام من المنافسة الولايات المتحدة الأمريكية تفتك بصدارة ترتيب الميداليات برصيد ثلاث و أربعين ميدالية إحدى وعشرين منها من الذهب، الصين في المركز الثاني باثنتين وأربعين ميدالية عشرون منها من المعدن الثمين. 

 
 ====