عاجل

عاجل

أولمبياد لندن: وداع ذهبي لنجم السباحة فالبس وتألق بريطاني

تقرأ الآن:

أولمبياد لندن: وداع ذهبي لنجم السباحة فالبس وتألق بريطاني

حجم النص Aa Aa

يوم الرابع من آب أغسطس ألفين وإثنى عشر يوم سيتذكره عشاق السباحة بأنّه اليوم الذي أجرى فيه الأسطورة الحية مايكل فالبس سباقه الأخير في مشواره الإحترافي، ملك السباحة من دون منازع يعتزل نهائيا المنافسة بذهبية في سباق أربع مرات أربعمائة متر سباحة متنوعة مع زملائه في المنتخب الأمريكي، فالبس عملاق المسبح يحصد لواحده أربع ذهبيات وفضيتين في أولمبياد لندن ليرفع رصيده في ثلاث مشاركات أولمبية إلى اثنتين وعشرين ميدالية ثمانية عشر منها من المعدن الثمين.

تألق المنتخب الأمريكي تواصل في هذه الألعاب بحيث حصد اللقب الأولمبي في سباق أربع مرات مائة متر سباحة متنوعة سيدات موقعا رقما قياسيا عالميا جديدا بزمن ثلاث دقائق واثنين وخمسين ثانية وخمسة أجزاء مئوية، ميدالية الفضة أحرزها منتخب أستراليا فيما نال منتخب اليابان البرونزية.

السباح الصيني يانغ سون يثري سجل الصين بميدالية ذهبية أخرى في اولمبياد لندن بفوزه في سباق الف وخمسمئة متر سباحة حرة كما نجح في تحطيم الرقم القياسي العالمي في هذا السباق.
الميدالية الفضية عادت الى الكندي راين كوكران ، صاحب اللقب الأولمبي في ألعاب بكين الماضية التونسي أسامة الملولي نال الميدالية البرونزية.

الأمريكية سيرينا ويليامس تنتزع اللقب الأولمبي في منافسة الفردي لتنس السيدات بفوزها الساحق يوم السبت في المباراة النهائية على الروسية ماريا شارابوفا بمجموعتين نظيفتين 6/0 في الأولى و6/1 في الثانية.
لقب أولمبي ثالث لسيرينا ويليامس بعد لقبي الزوجي الذين أحرزتهما مع شقيقتها فينوس في ألفين بألعاب سيدني وألفين وثمانية بأولمبياد بكين.

أوسكار بيستوريوس أول عداء مبتور الساقين يشارك في الألعاب الأولمبية يتأهل إلى الدور نصف النهائي من سباق أربعمائة متر، العداء الجنوب أفريقي أنهى السباق التأهيلي يوم السبت في المرتبة الثانية بزمن خمس وأربعين ثانية وأربعة وأربعين جزءا مئويا، وزيادة إلى هذا الإختصاص سيشارك مع منتخب بلاده في سباق أربعمائة متر تناوب.

يوسين بولت وفّق في أول ظهور له في ألعاب لندن بحيث تمكن من اقتطاع تأشيرة التأهل إلى الدور نصف النهائي من سباق مائة متر، بولت حامل القب الأولمبي و صاحب الرقم القياسي العالمي في الإختصاص قطع السابق في المرتبة الأولى بزمن عشر ثوان وتسعة أجزاء مئوية.

وفي اختصاص الترياتلون عاد اللقب الأولمبي ومعدنه الثمين للسويسرية نيكولا سبيريغ التي أنهت الإختصاصات الثلاثة من هذه الرياضة على المحك أمام السويدية ليزا نوردن التي نالت ميدالية الفضة، الأسترالية إيرين دنشام نالت ميدالية البرونز.

أول ذهبية لبريطانيا العظمى في ألعاب القوى أحرزتها السبت جيسيكا إينيس في منافسة السباعي، إينيس توجت باللقب الأولمبي بالعلامة الكاملة برصيد ست آلاف وتسعمائة وخمس وخمسين نقطة، ميدالية الفضة عادت للألمانية ليلي شوارزكوف الروسية تاتيانا شيرنوفا نالت البرونزية.

الميدالية الثانية لبريطانيا العظمى كانت في اختصاص الوثب الطويل من إحراز غراغ راذرفورد بوثبة بلغت ثمانية أمتار وواحدا وثلاثين سنتمترا، الأسترالي ميتشال وات بوثبة بلغت ثمانية أمتار وستة عشر سنتمترا نال معدن الفضة، البرونز كان من نصيبا لأمريكي ويل كلاي بوثبة قدرت بثمانية أمتار وإثنى عشر سنتمترا.

محمد فرح يمنح البلد المضيف للألعاب ذهبيته الثالثة في ألعاب القوى بفوزه المستحق في سباق عشرة آلاف متر الذي قطعه في زمن سبع وعشرين دقيقة وثلاثين ثانية واثنين وأربعين جزءا مئويا أمام الأمريكي غالن روب الذي نال الفضية فيما اكتفى الإثيوبي طاريقو بيكيلي بميدالية البرونز، شقيقه الأكبر كينينيسا بيكيلي البطل الأولمبي في ألفين وأربعة بأثينا وفي ألفين وثمانية ببكين احتل المرتبة الرابعة.

الجمايكية شيلي آن فرازر- برايس تحتفظ بلقبها الأولمبي في سباق مائة متر الذي قطعته في ظرف عشر ثوان وخمسة وسبعين جزءا مئويا، الأمريكية كارميليتا جيتر احتلّت المرتبة الثانية بفارق ثلاثة أجزاء مئوية عن البطلة الأولمبية لتحصد الميدالية الفضية، معدن البرونز عاد للجمايكية الأخرى فيرونيكا كامبل-براون.

بعد ثمانية أيام من المنافسة الولايات المتحدة الأمريكية تبقى في طليعة ترتيب الميداليات برصيبد ست وعشرين ذهبية بفارق واحدة عن الصين بريطانيا العظمى في المرتبة الثالثة بأربع عشرة ميدالية من المعدن الثمين.