عاجل

تقرأ الآن:

الجفاف يؤثر على المحاصيل الزراعية في الولايات المتحدة وروسيا ويزيد في اسعار المواد الغذائية


الولايات المتحدة الأمريكية

الجفاف يؤثر على المحاصيل الزراعية في الولايات المتحدة وروسيا ويزيد في اسعار المواد الغذائية

هذه الحقول الخضراء الشاسعة في الولايات المتحدة، غابت عن المشهد الزراعي هذا العام، فموجة الجفاف التي تضرب عدة مناطق وسط وغرب البلاد هي الأسوأ منذ اكثر من خمسين عاما،

“سلة الغذاء” لبقية دول العالم يتهددها الجفاف، فهذا الصيف هو الأكثر حرارة منذ عام 1895 .

الجفاف اثر على حوالي 80٪ من محصول الذرة في الولايات المتحدة وأكثر من 11٪ من محصول فول الصويا، والنتيجة، تزايد المخاوف من ارتعاع أسعار المواد الغذائية العالمية.

خلال الأشهر الثلاثة الماضية، ارتفع سعر الذرة في الولايات المتحدة بنسبة 29٪، وسعر القمح بنسبة41٪، اما فول الصويا فقد ارتفع بنسبة 17٪.

وتتوقع وزارة الزراعة ان ترتفع أسعار المواد الغذائية المحلية في العام المقبل بنسبة اربعة في المائة.

ارتفاع الأسعار سيكون له تأثير على السلسلة الغذائية بأكملها، لأن هذه الحبوب تستخدم ايضا كعلف الماشية…

وبما أن الولايات المتحدة هي أكبر مصدر للقمح في العالم، وتنتج كميات كبيرة من الذرة وفول الصويا، فمن المنتظر ان يكون لهذا الجفاف انعكاسات سلبية في جميع انحاء العالم…

بعض الأصوات نادت بالحد من استغلال بعض المواد الموجودة في الذرة لأغراض صناعية، لأن مكان الذرة الطبيعي هو المطبخ وليس محركات سيارات الأطفال..

في روسيا، تسبب الجفاف في خفض محصول الحبوب إلى النصف في بعض المناطق. هنا في أوليانوفسك، شحن المزارعون العام الماضي اكثر من مليون طن من الحبوب لتسليمها الى الزبائن في اماكن بعيدة مثل ايران.

هذا العام، كانوا محظوظين لأن لديهم مخزونا كافيا من الحبوب لتزويد مناطقهم المحلية ، و لا يخفون تفاؤلهم رغم كل شيء لأن سعار الحبوب لا تزال مرتفعة.

صاحب المزرعة فاديم مارتينوف، يقول:“الحصاد مستمر، نحن نخزن الحبوب، نجمعها ونقوم بفرزها وننتظر الحصول على اسعار افضل .”

هذا الجفاف الشديد في الولايات المتحدة وروسيا وغيرها من البلدان اصبح يثير قلق البنك الدولي لأنه يتعلق بتغذية مئات الآلاف من السكان، لا سيما في البلدان الأكثر فقرا.

وعلاوة على ذلك، أثبتت الأحداث ان ارتفاع أسعار المواد الغذائية يؤدي إلى عدم الاستقرار. وما شهدناه في السنوات الأخيرة خاصة بين عامي 2007 و 2008خير دليل على ذلك. كما ان الإحتجاجات التي عمت الشوارع العام الماضي من تونس الى الهند سببها الفقر وغلاء المعيشة…