عاجل

أولمبياد لندن: يوسين بولت ملك سباقات السرعة

تقرأ الآن:

أولمبياد لندن: يوسين بولت ملك سباقات السرعة

حجم النص Aa Aa

ما ميّز اليوم التاسع من الألعاب الأولمبية الصيفية بلندن هو التتويج التاريخي لصاحب الأرض البريطاني أندي موراي بالميدالية الذهبية للتنس في الفردي رجال بعد فوزه الأحد في النهائي على السويسري روجر فيدرر بثلاث مجموعات دون مقابل 6/2 في الأولى 6 /1 في الثانية و6/4 في الثالثة.

المباراة اكتست طابعا ثأريا لأندي موراي المصنف رابع عالميا بعد أكثر من شهر عن إنهزامه أمام فيدرر في نهائي بطولة ويمبلدون ثالث البطولات الأربع الكبرى لمحترفي التنس، فوز سابع بالأراضي العشبية لويمبلدون مكّن فيدرر من استعادة صدارة التصنيف العالمي من الصربي دجوكوفيتش.

ويعد هذا اللقب الأولمبي الأول لموراي الذي يحرم بذلك فيدرر من اللقب الوحيد الذي ينقص في سجله الإحترافي ليكتفي بالميدالية الفضية.

الأرجنتيني خوان مارتن دال بوترو نال الميدالية البرونزية بفوزه على الصربي نوفاك دجوكوفيتش بمجموعتين نظيفتين 7/5 في الأولى و6/4 في الثانية.

اللقب الأولمبي في الزوجي سيدات بقي ملكا للشقيقتين الأمريكيتين فينوس وسيرينا ويليامس بفوزهما الأحد في النهائي على التشيكيتين أندريا هلافاكوفا و لوسي هراديتشكا بمجموعتين دون مقابل 6/4 في الأولى والثانية.

لقب أولمبي ثالث للشقيقتين ويليامس بعد تتويجهما في الزوجي بسيدني سنة ألفين وفي ألعاب بكين في ألفين وثمانية، كما أنّ هذا التتويج يأتي بعد يوم واحد عن انتزاع سيرينا للقب الأولمبي في الفردي سيدات على حساب الروسية ماريا شارابوفا رائدة التصنيف العالمي لمحترفات التنس، شقيقتها فينوس كانت قد توجت بالمعدن الثمين في الفردي سيدات في أولمبياد سيدني سنة ألفين أمام الروسية إيلينا ديمنتييفا.

في ألعاب القوى كان اليوم التاسع حافلا بالتتويجات على غرار ما فعله الصاروخ الجمايكي يوسين بولت الذي يثبت أنه أسرع رجل في العالم باحتفظه باللقب الأولمبي لسباق مائة متر، بولت الصاعقة ، القنبلة قطع السباق في المرتبة الأولى بتسع ثوان وثلاثة وستين جزءا مئويا ليوقع في ذات السياق رقما قياسيا أولمبيا جديدا، ميدالية الفضة عادت لمواطنه يوهان بلايك بطل العالم في هذا الإختصاص بينما نال الأمريكي جاستين غاتلين ميدالية البرونز.

في سباق أربعمائة متر سيدات توجت الأمريكية سانيا ريشاردس-روس بالمعدن الثمين بزمن تسع وأربعين ثانية وخمسة وخمسين جزءا مئويا، ميدالية الفضة عادت لصاحبة الأرض وحاملة اللقب الأولمبي البريطانية كريستينا أوهوروغو بينما نالت الأمريكية الأخرى دي دي تروتر ميدالية البرونز.

في منافسة الوثب الثلاثي سيدات اللقب الأولمبي وميداليته الذهبية كانا من نصيب الكزخية أولغا ريباكوفا بوثبة بلغت أربعة عشر مترا وثمانية وتسعين سنتمترا، ميدالية الفضة نالتها الكولومبية كاترين إيبارغوان فيما عادت النحاسية للأوكرانية أولها سالادوها.

الذهب الأولمبي في سباق الماراطون يفلت مجددا من العداءات الكينييات حيث عادت الميدالية الذهبية للعداءة الإثيوبية تيكي غيلانا التي خاضت سباقا قاسيا للسرعة في الامتار الأخيرة كي تتفوق على منافستها الكينية بريسكا جيبتو التي اكتفت بالميدالية الفضية فيما حلّت مواطنتها ماري كيتاني في المركز الرابع خلف الروسية تاتيانا اركيبوفا التي تفوز بذلك بالميدالية البرونزية.

الصين تستعيد صدارة ترتيب الميدالية برصيد إحدى وستين ميدالية بثلاثين من المعدن الثمين، الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية بثمان وعشرين ذهبية من إجمالي ستين ميدالية، بريطانيا العظمى تحتل المرتبة الثالثة بحصيلة سبع وثلاثين ميدالية ست عشرة منها من المعدن الأصفر.