عاجل

وكالة "النّاسا" تنجح بامتياز في إنزال مِسْبَار إلى كوكب المريخ

تقرأ الآن:

وكالة "النّاسا" تنجح بامتياز في إنزال مِسْبَار إلى كوكب المريخ

حجم النص Aa Aa

لحظات تاريخية عاشها خبراء وكالة الأبحاث الفضائية الأمريكية الناسا وهم يتابعون هبوط المسبار روفر كوريوزيتي على سطح كوكب المريخ بنجاح بعد رحلة دامت أكثر من 8 أشهر وامتدت على مدى 570 مليون كيلومتر. وبمجرد هبوطه، أرسل المسبار أول صور التقطها للكوكب الأحمر في أول خطوة له لاستكشاف إمكانية وجود آثار للحياة في الماضي أو الحاضر على هذا الكوكب.
جون هولدرين كبير مستشاري الرئيس الأمريكي في مجال العلوم والتكهنولوجيا ألقى كلمة بالمناسبة جاء فيها:
“تحقيق المخبر العلمي لهبوط روفر كوريوزيتي على سطح الكوكب الأحمر كان بجميع الأحوال المهمة الأكثر تحديا عبر تاريخ علم استكشاف الكواكب بواسطة الروبوهات. وإذا خطر في بال أيِّ أحد التشكيك في زعامة الولايات المتحدة الأمريكية للنشاطات الفضائية فهناك كتلة من العبقرية الأمريكية بحجم سيارة تزن طُنًّا تقبع الآن على سطح المرِّيخ، وسوف تُحِيل بكل تأكيد مثلَ هذه الشكوك على التقاعد”.
المسبار روفر كوريوزيتي الذي كلَّف وكالة الناسا 2.5 مليار دولار يقوم بمهمة استكشافية في كوكب المريخ تدوم عامين. وقد جُهِّز لهذا الغرضٌ بمعدات علمية متطورة، من بينها جهازٌ لأشعة اللّيزر قادر على كسر الصخور وتحليلها لدراسة بنيتها.
رحلة الذهاب إلى المريخ، التي انطلقت من قاعدة كاب كانافيرال في فلوريدا في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية في 26 تشرين الثاني/نوفمبر 2011م، تمت على أكمل وجه يقول الخبراء الذين يشرفون على هذه الرحلة من منطقة باسادينا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
شاهدناها على تويتر