عاجل

عاجل

محاكمة فرقة "باسي رايوت" الروسية تتواصل بحضور شخصيات سياسية غربية

تقرأ الآن:

محاكمة فرقة "باسي رايوت" الروسية تتواصل بحضور شخصيات سياسية غربية

حجم النص Aa Aa

محاكمة الفتيات الثلاث لفرقة الروك الروسية “باسي رايوت” (Pussy Riot) التي انطلقت في نهاية شهر يوليو/تموز في العاصمة موسكو بتهمة إثارة الشغب تتواصل اليوم الاثنين. المغنيات الثلاث أنشدن قبل أشهر داخل كاتدرائية صلوات على أنغام موسيقى الروك مناهضة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مما أدى إلى اعتقالهن وحبسهن منذ 5 أشهر.

محاميتهن توضح مستنكرةً:

“يستحيل عليَّ استحالةً مطلقة فهمُ موقف المحكمة. لماذا هذه التصرفات المهينة تجاه الشهود في هذه القضية وتجاه الرأي العام والصحافة؟ من الصعب تحديد دوافع القضاة بهذا الشأن ولماذا تجري الأمور على هذا النحو”.

محاكمة فرقة “باسي رايوت” التي تواجه مغنياتُها الثلاث أحكاما بالسجن قد تصل إلى 7 أعوام حضرها في قاعة مملوءة عن آخرها نائبة برلمانية بريطانية ومسؤولو عدة سفارات غربية. المحاكمة جرت في أجواء متوترة وتخللتها ملاسنات بين محامية المغنيات والقاضية التي أشرفت على المحاكمة.

الرأي العام لم يستحسن قيام الفرقة بما قامت به داخل كاتدرائية واعتُبر هذا السلوك مساسا بحُرمة الكنيسة في بلد يعيش عودة قوية إلى رحاب الدين منذ انهيار الاتحاد السوفياتي سابقا.
الرئيس الروسي من جهته، قال الخميس الماضي إن ما أقدمت عليه فتيات فرقة “باسي رايوت” لا شيء إيجابي فيه، ومع ذلك أضاف أن محاكمتهن لا يجب أن تكون قاسية.