عاجل

تقرأ الآن:

الفاو تحذر من أزمة عالمية وتطلب وقف انتاج الوقود النباتي


الولايات المتحدة الأمريكية

الفاو تحذر من أزمة عالمية وتطلب وقف انتاج الوقود النباتي

حذرت منظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة (فاو) من أن العالم قد يواجه أزمة غذاء جديدة على غرار تلك التي وقعت عام 2007- 2008 إذا ما لجأت البلدان إلى حظر الصادرات. وقالت الفاو إن أسعار الغذاء العالمية شهدت قفزة بسبب ارتفاع أسعار الحبوب جراء الجفاف. كما طالبت بوقف انتاج البيوغثانول من الذرة المعلجة كيميائياً.

ودفعت المخاوف من الطقس الحار والجفاف في الغرب الأوسط الأميركي أسعار الذرة وفول الصويا إلى مستويات قياسية الشهر الماضي مما تسبب في قفزة في أسعار الغذاء.

حيث شهد الذرة ارتفاعاً تخطى الاربعين في المائة في السوق الاميركية وفي الاسواق العالمية ارتفعت السلع الاساسية كما يلي:
قمح 25 في المائة
ذرة 19.5
أرز 7.7

الطلب على الحبوب ارتفع كما أن التوقعات بأن محصول الذرة سيتضرر إلى حد كبير بسبب الجفاف والحرارة الشديدة، والاضطرابات المناخية كالفيضانات والتسوناميفي آسيا.
وبالتالي العرض راكد، والأسعار ترتفع. كذلك الامر بالنسبة لمربي الحيوانات. فارتفاع أسعار الاعلاف يؤثر على أسعار الالبان واللحوم. فقد ارتفع كيلو لحم البقر بنسبة 36٪.

وأيضاً المضاربة المتزايدة بعد الأزمة المالية سببت المزيد من الارتفاع لأن المستثمرين باتوا يتخوفون من السلع المالية وينتجهون نحو المواد الزراعية. وما زاد الطين بلة هو معدلات المتساقطات في الهند للعام الجاري حيث خفضت منظمة لفاو توقعاتها لموسم الأرز لهذا العام في الهند، وبالتالي اعتبرت المنظمة أن أسعار الارز بات مفتوحة على كل الاحتمالات.