عاجل

عاجل

أولمبياد لندن: التونسي أسامة الملولي سبّاح من ذهب

تقرأ الآن:

أولمبياد لندن: التونسي أسامة الملولي سبّاح من ذهب

حجم النص Aa Aa

أسامة الملولي يهدي تونس ذهبيتها الأولى في ألعاب لندن بفوزه الجمعة في ماراتون السباحة على طول مسافة عشرة كيلومترات ببحيرة سيربونتاين، تتويج يجعل من الملولي أول رياضيي عربي يتوج باللقب الأولمبي في دورتين مختلفتين من الألعاب الأولمبية وذلك بعد الذهبية التي انتزعها قبل أربع سنوات في سباق ألف وخمسمائة متر سباحة حرة بألعاب بكين.

ميدالية الفضة عادت للألماني توماس لورز بينما نال الكندي ريشارد فاينبيرغر ميدالية البرونز. ويذكر أنّ الملولي كان قد انتزع ميدالية البرونز في سباق ألف وخمسمائة متر سباحة حرة في الألعاب الأولمبية الحالية بلندن.

في سباق خمسة آلاف متر توجت الإثيوبية ميسيرات ديفار باللقب الأولمبي بزمن خمس عشرة دقيقة وأربع ثوان وخمسة وعشرين جزءا مئويا، لقب ثان لميسيرات التي كانت قد توجت بالمعدن الثمين في هذا الإختصاص في ألعاب أثينا سنة ألفين وأربعة، ميدالية الفضة عادت للكينية فيفيان شيريوت، الإثيوبية الأخرى تيروناش ديبابا المتوجة باللقب في ألعاب بكين الأخيرة احتلت المرتبة الثالثة لتنال ميدالية النحاس.

التركية أسلي شكير ألبتيكين تتوج باللقب الأولمبي ومعدنه الأصفر في سباق ألف وخمسمائة متر الذي قطعته في زمن أربع دقائق وعشر ثوان وثلاثة وعشرين جزءا مئويا متقدمتا أمام مواطنتها غامزي بولوت التي نالت ميدالية الفضة فيما نالت البحرينية مريم يوسف جمال ميدالية البرونز.

الباهاماس ينتزع ذهبيته الأولى في ألعاب لندن بفوز منتخبه في سباق أربع مرات أربعمائة متر رجال بتوقيت زمني قدّر بدقيقتين وست وخمسين ثانية واثنين وسبعين جزءا مئويا، حامل اللقب الأولمبي وبطل العالم مرتين منتخب الولايات المتحدة الأمريكية اكتفى بالفضية فيما نال منتخب توباغو وترينيداد معدن البرونز.

المنتخب الأمريكي يتوج بالمعدن الثمين في سباق أربع مرات مائة متر تناوب سيدات ويوقّع رقما قياسيا عالميا جديدا بزمن أربعين ثانية واثنين وثمانين جزءا مئويا ، ميدالية الفضة نالها المنتخب الجمايكي بينما عادت ميدالية البرونز للمنتخب الأوكراني.
الرقم القياسي العالمي القديم المقدّر بإحدى وأربعين ثانية وسبعة وثلاثين جزءا مئويا حققه منتخب ألمانيا الشرقية سابقا سنة ألف وتسعمائة وخمسة وثمانين.

اللقب الأولمبي في منافسة القفز بالزانة رجال أحرزه الفرنسي رونو لافيلوني بتخطيه لعلو خمسة أمتار وسبعة وتسعين سنتمترا ليحطم بذلك الرقم القياسي الأولمبي في الإختصاص، ميدالية الفضة نالها الألماني بيورن أوتو فيما توج مواطنه رفاييل هولزديبي بالميدالية البرونزية.

وفي منافسة رمي المطرقة سيدات التتويج كان روسيا بفضل تاتيانا ليزانكو التي حقّقت رمية بمسافة ثمانية و سبعين مترا وثمانية عشر سنتمترا، ميدالية الفضة انتزعتها البولندية أنيتا فلودارشيك بينما نالت الألمانية بيتي هيدلر ميدالية البرونز.

في منافسة القوراب الشراعية صنف أربعمائة وسبعون زوجي عاد اللقب الأولمبي للأستراليين ماتيو بالشر ومالكولم بايج، الزوجي البريطاني ستيوارت بيتال ولوكي باسيونس توج بالميدالية الفضية، لوكاس كالابريزي وخوان دي لا فوانتي من الأرجنتين حصدا ميدالية البرونز.