عاجل

تقرأ الآن:

أولمبياد لندن: المكسيك يحرم البرازيل من ذهبية كرة القدم


رياضة

أولمبياد لندن: المكسيك يحرم البرازيل من ذهبية كرة القدم

منتخب المكسيك يتوج بالميدالية الذهبية لمنافسة كرة القدم رجال ويصبح بطلا أولمبيا للمرة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية بعد فوزه السبت في النهائي على البرازيل بهدفين مقابل هدف واحد، هزيمة تحرم السلساوو البرازيلية من اللقب الوحيد الذي ينقص في سجلها الثري لتكتفي بالميدالية الفضية فيما عادت البرونزية لكوريا الجنوبية على حساب اليابان بثنائية نظيفة.

هدفي المكسيك أحرزهما بيرالتا، الأول سجله بعد دقيقة عن صافرة الإنطلاق بعد هفوة في دفاع البرازيل وقبيل خمس عشرة دقيقة عن نهاية الوقت الرسمي للمباراة أضاف بيرالتا هدفا ثانيا برأسية محكمة إثر تنفيذ كرة ثابتة في حدود منطقة عمليات الحارس البرازيلي غابريال.

محاولات السلساو لم تجد نفعا أمام صلابة دفاع المكسيك إلى غاية الوقت بدل الضائع بتسجيل المهاجم أولك هدف حفظ ماء الوجه للأوري فيردي.

منتخب المكسيك يخلف بذلك نظيره الأرجنتيني المتوج بلقب المنافسة في الدورتين الماضيتين من الألعاب، ويعد هذا التتويج الخامس لمنتخب من أمريكا الجنوبية كما تنشط المباراة النهائية من طرف منتخبين من هذه القارة للمرة الثالثة بعد خمس وعشرين دورة من الألعاب الأولمبية.

البرازيل ينهزم بذلك للمرة الثالثة في النهائي بعد فشله في دورتي أربعة وثمانين وثمانية وثمانين من القرن الماضي أمام كل من فرنسا والإتحاد السوفياتي سابقا على التوالي.

وفي منافسات ألعاب القوى توج المنتخب الجمايكي رجال بذهبية سباق أربع مرات مائة متر تناوب محققا في نفس الوقت رقما قياسيا عالميا جديدا بزمن ست وثلاثين ثانية وأربعة وثمانين جزئا مئويا، الميدالية الفضية في هذا السباق كانت من نصيب المنتخب الأمريكي فيما عادت البرونزية لمنتخب توباغو وترينيداد.

فوز المنتخب الجمايكي يؤكد سيطرته على اختصاصات السرعة كما حمل التفوق اسم يوسين بولت الذي ينتزع لقبه الأولمبي السادس، الثالث في ألعاب لندن بعد تتويجه بالمعدن الأصفر في سباقي مائة ومائتي متر.

كما تحصل المنتخب الأمريكي سيدات بذهبية سباق أربع مرات أربعمائة متر تناوب، المنتخب الأمريكي تفوق على المنتخب الروسي فيما عادت الميدالية البرونزية للمنتخب الجمايكي الذي حل ثالثا.

من جهته توج العداء البريطاني محمد فرح بذهبية سباق خمسة آلاف متر بعد أن قطع مسافة السباق في ثلاث عشرة دقيقة وإحدى وأربعين ثانية وستة وستين جزءا من المئة، محمد فرح تفوق على الإثيوبي ديجين جيبريمكيل فيما احتل الكيني توماس لونغوسيوا المركز الثالث.هذه الميدالية الذهبية هي الثانية لمحمد فرح خلال هذه الألعاب بعد فوزه بسباق العشرة آلاف متر.

وفي سباق ثمانمائة متر سيدات، الذهب عاد للروسية ماريا سفينوفا التي وقعت أحسن توقيت زمني لهذه السنة بدقيقة وست وخمسين ثانية و تسعة عشرة جزءا مئويا، الجنوب أفريقية كاستر سيمينيا نالت ميدالية الفضة فيما عادت البرونزية للروسية الأخرى إكاتيرينا بويستوغوفا.

كما توجت الروسية أنا شيشيروفا بذهبية الوثب العالي بعد قفزها لمترين وخمسة سنتيمترات. الميدالية الفضية في هذه المنافسة عادت للأمريكية بريجيتا بارات فيما اكتفت الروسية الأخرى زفيتلانا شكولينا بالميدالية البرونزية.

مفاجأة من العيار الثقيل فجّرها كرشهورن والكوت من توباغو وترينيداد بعد انتزاعه اللقب الأولمبي في مسابقة رمي الرمح، صاحب التسعة عشر ربيعا وقّع رمية قدّرت بأربعة وثمانين مترا وثمانية وخمسين سنتمترا، الأوكراني أولكسندر بياتنيتسيا حصد ميدالية الفضة أمام الفنلندي أنتي روسكانن الذي توج بالنحاسية.

كما فاز الروسي سيرغي كيدريابكين بالميدالية الذهبية في سباق خمسين كيلومترا مشياً بعد أن قطع مسافة السباق في ثلاث ساعات وخمس وثلاثين دقيقة وتسع وخمسين ثانية مسجلا بذلك رقما أولمبيا جديدا. كيدريابكين، بطل العالم عامي ألفين وخمسة في هلسنكي وألفين وتسعة في برلين، تقدم في هذا السباق على الأسترالي غاريد تالنت صاحب الفضية فيما حلّ الصيني تيان فينغ سي في المركز الثالث ليتوج بمعدن النحاس.

في فئة السيدات توجت الروسية ايلينا لاشمانوفا بذهبية سباق عشرين كيلومترا مشيا محققتا في نفس الوقت رقما قياسيا جديدا بعد أن قطعت مسافة السباق في ساعة واحدة وخمس وعشرين دقيقة وثانيتين، لاشمانوفا تفوقت على مواطنتها اولجا كانيسكينا التي حصدت الميدالية الفضية فيما نالت الصينية شيانج شينجي الميدالية البرونزية.

منتخب الولايات المتحدة سيدات ينتزع اللقب الأولمبي لكرة السلة للمرة الخامسة على التوالي إثر تفوقه في المباراة النهائية على نظيره الفرنسي بست وثمانين مقابل خمسين نقطة، فرنسا تنال بذلك ميدالية الفضة في حين نال المنتخب الأسترالي ميدالية البرونز بعد فوزه على نظريه الروسي بثلاث وثمانين مقابل أربع وسبعين نقطة.

قبل يوم واحد عن نهاية الألعاب الأولمبية بلندن الولايات المتحدة الأمريكية تعتلي ترتيب الميداليات بأربع وأربعين ذهبية أمام الصين صاحبة المرتبة الثانية بثمان وثلاثين ميدالية من المعدن الثمين.