عاجل

تقرأ الآن:

الأزمة السورية تُخلِّف 23 ألف قتيل..ودمشق "لم تعد تسيطر سوى على 30 بالمائة من البلاد"


سوريا

الأزمة السورية تُخلِّف 23 ألف قتيل..ودمشق "لم تعد تسيطر سوى على 30 بالمائة من البلاد"

عدد قتلى الأزمة السورية منذ اندلاعها يصل إلى 23 ألف قتيل، يقول المرصد السوري لحقوق الإنسان، والحصيلة مرشحة للارتفاع مع استمرار المعارك في حلب بين القوات النظامية والمعارضة المسلحة وفي مناطق أخرى من البلاد.

يحدث ذلك في الوقت الذي يتواصل فيه الجدل حول “سقوط” أو “إسقاط” طائرة ميغ تابعة للجيش النظامي الاثنين في دير الزور. وفي حال ثبوت أنها أُسقِطتْ، فإن ذلك سيكون مؤشرا على حصول المسلحين على أسلحة جديدة نوعية سيكون لها تاثير في سير المعارك في الميدان.

سياسيا، رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب يخرج عن صمته لأول مرة منذ انشقاقه ولجوئه إلى الأردن ويقول:

“…أنا أؤكد لكم بحكم خبرتي وموقعي الذي كنت أشغله بأن النظام بات منهارا معنويا وماديا واقتصاديا ومتصدعا عسكريا حيث لم يعد مسيطرا بالفعل على أكثر من 30 بالمائة من أرض سورية…”.

البيت الأبيض يحاول تحفيز بقايا رجال النظام على الانشقاق عن الأسد برفع العقوبات الأمريكية عن رياض حجاب. فيما يحاول تيار داخل منظمة التعاون الإسلامي زيادة عزل النظام السوري بتعليق عضويته في المنظمة.

رقعة الاضطرابات الأمنية تتسع، إذن، يوما بعد يوم عبر عدة مناطق في سوريا بما فيها العاصمة دمشق، إذ يجد النظام صعوبة في السيطرة على الوضع. وبازدياد الاضطرابات تزداد معاناة المدنيين التي لا تجد حيِّزا كافيا من اهتمام السياسيين والإعلام.